-->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة

كل ما تريد ان تعرفه عن منظار القولون


منظار القولون

 منظار القولون من الفم, منظار القولون تخدير, منظار القولون والبواسير, منظار القولون السيني, منظار القولون التقرحي, منظار القولون يحتاج تخدير, منظار القولون كم يستغرق, هل منظار القولون يحتاج تخدير, منظار القولون واخذ عينة, منظار القولون والمستقيم, منظار القولون والبنج, منظار القولون والمستقيم المرن, منظار القولون هل هو مؤلم, منظار القولون هل له اثار, منظار القولون هل يؤلم,  منظار القولون هل هو خطير, تنظير القولون هل هو مؤلم, هل منظار القولون متعب, شروط منظار القولون, تحضيرات منظار القولون, نتائج منظار القولون, نتيجة منظار القولون, نصائح منظار القولون, شكل منظار القولون, خطورة منظار القولون, خطوات منظار القولون, منظار القولون من وين, منظار القولون ماذا يكشف, منظار القولون من اين, منظار القولون من الاسفل, منظار القولون من الخلف, منظار القولون للامساك, لماذا منظار القولون, لماذا يطلب منظار القولون, احسن دكتور جهاز هضمى فى مصر, احسن دكتورهضميه, افضل دكتور جهاز هضمى فى مصر, افضل دكتور مناظير فى مصر, افضل طبيب جهاز هضمى فى مصر, منظار القولون الطويل
Add caption


فى هذا المقال سوف نتعرف على منظار القولون و سوف نجيب على بعض الاسئله الخاصه به مثل مخاطر منظار القولون وكيف يتم اجراءه, طريقه التحضير لمنظار القولون.

ماهو منظار القولون:

هو عباره عن انبوب رفيع مرن بطرفه كاميرا ترسل الصور الى شاشه و يتم ادخال المنظارمن الشرج لفحص الغشاء المخاطى المبطن للقولون وفى بعض الاحيان نحتاج الدخول الى الامعاء الدقيقه.

هل هناك بديل لمنظار القولون:

افضل فحص للقولون بلا جدال هو منظار القولون لعده اسباب:
الاول: انه يعطى رؤيه مباشره للغشاء المخاطى المبطن للقولون و نستطيع رؤيه كفاة التفاصيل الدقيقه و اكتشاف اى مرض مهما صغر حجمه.
الثانى: هو ميزه اخذ عينه للتحليل من اى شيئ يتم اكتشافه اثناء المنظار مثل الزوائد القولونيه او القرح او الاورام.
الثالث: انه يعطى فرصه للتدخل العلاجى فى بعض الحالات مثل استئصال زائده قولونيه على سبيل المثال.
ولكن ماهو الحل اذا كان منظار القولون غير متاح لسبب فى لاخر ففى هذه الحاله لا يكون امامنا الا الاشعه المقطعيه على البطن بالصبغه او الاشعه المقطعيه على القولون كبديل للمنظار و لكن بالطبع يعيب الاشعه انها من الممكن ان تفقد رؤيه بعض الاشياء خاصه ان كانت ذا حجم صغير مثل زائده قولونيه صغيره او ورم صغير جدا على سبيل المثال كما انها على الجانب الاخر قد تعطى تشخيص خاطئ لوجود شيئ غير موجود مثلا قد تشير الى وجود زائده لحميه فى القولون ثم عندما ندخل بمنظار القولون لا نجد شيئ و تكون غالبا هذه الزائده المزعومه ماهى الا قطعه من البراز ظهرت بصوره الاشعه مثل الزائده القولونيه. كما انه لا يمكن اخذ عينه من القولون عن طريق هذه الاشعه.  

ماهى الامراض التى يمكن تشخيصها عن طريق منظار القولون:

هناك العديد و العديد من الامراض التى يمكن تشخيصها عن طريق منظار القولون على سبيل المثال و ليس الحصر
1-  التهاب القولون التقرحى و مرض كرون
2-  الزوائد القولونيه
3-  الجيوب القولونيه
4-  قرح القولون
5-  البواسير الشرجيه
6-  اورام القولون
7-  الوحمات الدمويه

من يحدد حاجه المريض لعمل قولون:

الطبيب المعالج وحده هو من يحدد بذلك بناء على اعراض المريض و الفحص الاكلينكى و تحاليله الطبيه.

دواعى منظار قولون:

  •  فى الاشخاص الطبيعيين للكشف المبكر عن سرطان القولون لمن يزيد اعمارهم عن 50 عام او اذا كان هناك تاريخ وراثى فى العائله لسرطان القولون فيفضل عمله فى سن اصغر
  •   حالات الاسهال المزمن
  •   حالات الامساك الحديث
  •   وجود دم خفى بالبراز
  •  حالات فقر الدم (انيميا نقص الحديد)
  •  النزيف الشرجى
  •   الم بالبطن غير مستجيب للعلاج و خاصه اذا صاحبه تغير فى طبيعه البراز او اى من الاعراض السابق ذكرها.

ما انواع منظار القولون:

نوعان:

منظارالقولون التشخيصى:

 وفيه يتم فحص جميع اجزاء القولون بدء من الشرج و حتى نهايه القولون و فى بعض الحالات مثل حالات الاسهال المزمن نحتاج الى الدخول الجزء الاخير من الامعاء الدقيقه. و فى حال وجدنا اى شيئ غير طبيعى اثناء المنظار مثل قرح او زوائد او اورام او التهابات فنستطيع اخذ عينات منها لارسالها الى الباثولوجى (تحليل الانسجه)

منظار القولون العلاجى:

 نستطيع ان نعالج الكثير من الامراض عن طريق منظار القولون مثل:
1-  ربط البواسير الشرجيه
2-  استصال زوائد لحميه
3-  كى وحمه دمويه لايقاف النزيف

هل منظار القولون يحتاج تحضير معين قبل المنظار:

سر نجاح منظار القولون يكمن فى جوده التحضير لان وجود بقايا براز بداخل القولون يعيق من رؤيه الغشاء المخاطى بوضوح و قد تخفى اشياء تحتها مثل زائده قولونيه صغيره. و التحضير يبدا قبل المنظار بيوم بالامتناع التام عن الطعام و تناول فقط السوائل. بالاضافه الى اعطاء الملينات للتخلص من اى بقايا براز بداخل القولون.

هل سأشعر بالمنظار اثناء اجراءه:

لن تشعر بأى شيئ على الاطلاق لان المنظار يتم اجراءه تحت تأثير منوم

ماهى مضاعفات منظار القولون:

مضاعفات منظار القولون ليست كبيره بالطبع اذا كان طبيب المناظير ذو كفاءه نظرا لان كل مريض قولونه يختلف عن الاخر من حيث الطول و زوايا الانحناء وهو ما يزيد صعوبه المنظار و يجعله يحتاج الى مهاره و تدريب و لكن اهم المضاعفات هى حدوث ثقب فى القولون و نسبته لا تزيد عن 0.1% من الحالات و تحدث اكثر فى حالات القولون التقرحى و الجيبوب القولونيه و قد تزيد احتماليه حدوث ثقب القولون الى 2% فى حال تم عمل تدخل علاجى مثل استئصال زائده قولونيه و ايضا قد يحدث نزيف شرجى بعد استئصال الزائده القولونيه و لكن فى كل الاحوال تبقى نسبه حدوث هذه المضاعفات قليله الى حد كبير.

هل المنظار ينقل العدوى:

منظار القولون لا ينقل عدوى بشرط ان يتم تعقيمه بطريقه صحيحه من الداخل و الخارج و لمده لا تقل عن 20 دقيقه بين حاله و اخرى.

هل سأحتاج للحجز بالمستشفى بعد اجراء المنظار:

اطلاقا بعد المنظار بحوالى عشر دقائق تعود الى منزلك بأمان فور استعاده الوعى بالكامل.

هل سأشعر بالتعب بعد منظار القولون:

فى بعض الحالات يشعر المريض بالم بسيط بعد المنظار و الحاجه لاخراج غازات.
ماهى المضاعفات الى تستدعى الاهتمام حال حدوثها بعد اجراء المنظار:
1-  ارتفاع فى درجه الحراره
2-  الالام شديده بالبطن
3-  قيئ
4-  دم بالبراز او براز اسود
فى اذا حدث اى من الاعراض السابقه فلابد من استشاره الطبيب على الفور.

هل هناك اى تعليمات خاصه بالطعام و الشراب بعد المنظار:

بعد منظار القولون التشخيصى تستطيع ان تأكل و تشرب مباشره فور استعاده وعيك اما بالنسبه للمنظار العلاجى فهناك تعليمات خاصه بالطعام و الشراب بحسب نوع كل منظار.

الخلاصه:

ان منظار القولون هو وسيله ممتازه لتشخيص معظم مشاكل القولون كما انها تعتبر طريقه امنه الى حد كبير.
اتمنى ان اكون وفقت فى الاجابه على كل اسئلتكم بخصوص كل ما يخص منظار القولون و بالطبع انتظر مشاركتكم على هذا الموضوع و سوف اضع لكم فيديوهان فى نهاية هذا المقال عن القولون العصبى و سرطان القولون.

كل شيئ عن سرطان القولون

كيف تعرف انك تعانى من قولون عصبى





الاسمبريد إلكترونيرسالة