علاقة ارتجاع المرئ بالجيوب الأنفية و حساسية الانف -->

علاقة ارتجاع المرئ بالجيوب الأنفية و حساسية الانف

سوف نتحدث فى مقال اليوم عن موضوع مهم جدا وهو ارتجاع المرئ و سوف نشرح علاقة ارتجاع المرئ بالجيوب الأنفية, حيث سنتحدث عن عن ارتجاع المريء وحساسيه الجيوب الانفيه ثم نقوم بالربط بينهم.

مريض حساسيه الانف

دائما يشتكي من انسداد مزمن في الأنف وصداع مزمن في منطقة الجيوب الانفيه فوق العين وتحت العين وفي منطقه الخدود نتيجه لالتهابات الجيوب الانفيه يشتكي المريض أيضاً من عطس ورشح مستمر ومن حساسيه من اي روائح سواء كانت دخان او عطور او بنزين او اطعمه عندما يشمها يحدث له انسداد في الانف ويزيد لديه الصداع.

اما مريض الارتجاع

فهو يعانى من ضعف بعضله المريء السفلي واحيانا يصاحبها فتق في الحجاب الحاجز يزيد من ارتجاع حمض المعده علي المريء ويتسبب في التهاب المريء.

هل ارتجاع المرئ يسبب التهاب الجيوب الانفية؟

حتي وقت قريب لم يكن معروف ان هناك علاقه بينهم ولكن منذ سنتين صدرت ابحاث اثبتت وجود علاقه بين ارتجاع المريء والتهاب الجيوب الأنفية في مرضي الارتجاع الشديد ومرضي الارتجاع اثناء  النوم.

اود ان اوضح ان ليس كل مريض حساسيه جيوب انفيه هو مريض ارتجاع ؟ ولكن المرضي الذين يعانون من الارتجاع وحساسيه الانف قد يكون هناك علاقه بينهم.

فمريض الارتجاع الشديد او الارتجاع الليلي في اثناء النوم يحدث له رجوع حمض المعده الي المريء و الحنجره والانف ويسبب التهابات في الجيوب الأنفية والغشاء المخاطي المبطن للانف والذي يحمي الانسان من التعرض للموثرات الخارحيه مثل الدخان, هذه الالتهابات المتكرره للغشاء المخاطي تتسبب في تاكله ويالتالى يصبح الجهاز المناعي عرضه للموثرات الخارجيه ويبدا في تكوين اجسام مضاده لها.

اذن الحساسيه تنشا نتيجه لهذه الالتهابات المتكرره في الانف والجيوب الانفيه بفعل ارتجاع المريء.

هل الجيوب الانفية تسبب التهاب المرئ؟

بالطبع لا بل العكس هو الصحيح ارتجاع المرئ هو الذى قد يسبب التهابات متكرره فى الجيوب الانفية.

ماهو علاج ارتجاع المريء والتهاب الجيوب الأنفية؟

ولكن المفاجاه ان استجابه المريض تكون علي غير المتوقع لانه لم يعالج السبب الرئيسي للالتهاب المزمن الذي يسببه حمض المعده

ولذلك انصح في هذه الحالات علاج الارتجاع بشكل سليم حتي تتحسن استجابتهم لعلاج حساسيه الانف ويشعر بتحسن.

هناك نقطتان هامتان
 اولا الوقايه
 ثانيا العلاج
 لو تحول الالتهاب المزمن في الجيوب الأنفية الي حساسيه انصح  بالعلاج من الارتجاع مع علاج الحساسيه سواء كانت بخاخات او اقراص للحصول علي نتائج جيده.

نصيحه اخري هي رفع راس السرير عن طريق وضع شيء مخروطي اسفل المخده كما موضح في الصوره او رفع ارجل السرير وذلك لمنع رجوع الحمض في المريء

كما انصح بتقليل الوزن والامتناع عن التدخين ومنع الشطه والطعام الدسم ويحرص علي تناول الاطعمه الخفيفه والمشويه والمسلوقه وكذلك تقليل السكريات لانها تزيد من حموضه المعده  وبالتالي تزيد الارتجاع

كذلك انصح بتغيير ميعاد دواء الارتجاع الي فتره متاخره من اليوم اذا كان المريض يعاني من ارتجاع ليلي اما اذا كان يعاني من ارتجاع في النهار والليل انصح بتقسيم جرعه الدواء جزء منها قبل الفطار والجزء الاخر في فتره متاخره قبل العشاء مثلا وبذلك يتم السيطره علي الارتجاع طول اليوم فنقي المريض من التهاب الجيوب الأنفية والحنجره المتكرر ومن حساسيه الانف.

مزيد من الشرح عبر هذا الفيديو