-->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة

التغذية خلال فترة الحمل

النصائح الغذائيه فى فترة الحمل

التغذية فى الحمل, التغذية فى شهور الحمل الاولى, التغذيه الحمل, التغذية فى اول شهور الحمل التغذيه وقت الحمل, التغذية اثناء الحمل والرضاعة, الحمل والتغذية, تغذية الحامل والمرضع, تغذية الحامل والمرضع, تغذية الحامل والمرضع, التغذيه ما قبل الحمل, التغذية مع الحمل, تغذية الحامل من الشهر الاول, تغذية الحامل لانجاب طفل جميل, تغذية الحامل لذكاء الجنين, تغذية الحامل لزيادة وزن الجنين تغذية الحامل لكل شهر, تغذية الحامل لنمو ذكاء الجنين, التغذية قبل الحمل, التغذية السليمة فى فترة الحمل, تغذية الحامل في الشهر الرابع

             
تعتبر فترة الحمل من اهم الفترات التي تحتاج فيها المرأة الى الاهتمام بالناحية التغذوية...فالتغذية الصحية المتوازنة من اهم العوامل التي تلعب دورا اساسيا في المحافظه على صحة المرأة وصحة الجنين خلال فترة الحمل.
هناك العديد من المشاكل الصحية التي تعاني منها السيدات والاطفال يرجع سببها الى سلوكيات غذائية غير صحية اثناء فترة الحمل او نقص في التغذية.
كما تعتبر العادات الغذائية والطقوس الاجتماعية في الدول العربية المختلفة من اهم العوامل التي تلعب دور هام ايضا خلال فترة الحمل.
يجب على المرأة الحامل أن تتناول غذاء صحي ومتوازن بحيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية مع زيادة كمية اضافية من الطعام لتغطية احتياجاتها واحتياجات الجنين خلال هذه الفترة الهامه.

السعرات الحراريه:

تحتاج الحامل الى 300 - 500 سعرة حرارية اضافيه فوق احتياجاتها الاساسية خلال مدة الحمل..فعلى سبيل المثال اذا كانت تحتاج الى 1600 سعره حرارية قبل الحمل فانها سوف تحتاج الى 2000 سعره حرارية تقريبا في المتوسط خلال فترة اشهر الحمل.
وقد ثبت علميا ان تغذية المرأة خلال فترة الحمل تلعب دور اساسي في مدى تعرض الجنين بعد ولادته للسمنة او النحافة خلال مرحلة الطفولة .فاذا كانت تغذية المرأة غير صحية خلال فترة الحمل فقد ينتج عن هذا الحمل طفل يعاني من السمنة او اي امراض اخرى تتعلق بسوء التغذية .

نوعيه الطعام و المكملات الغذائيه:

خلال فترة الحمل تحتاج المرأة إلى زيادة في كمية البروتين الحيواني ( اللحم , الدجاج ,السمك ) وذلك لتلبية الاحتياجات الفسيولوجية اللازمة اثناء الحمل, وايضا لمقابلة النمو السريع لاعضاء وانسجة الجنين وتكوين السائل اللازم لحماية الجنين, وتكوين المشيمة, والمحافظه على بطانة الرحم .
كما تحتاج المرأة الحامل إلى زيادة غذائية من عنصر الحديد لكي لا تتعرض الى احتمالية حدوث فقر الدم ( الانيميا )  ولتجنب حدوث ذلك ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالحديد (اللحم الاحمر , السبانخ , التفاح , الباذنجان ) كما يجب عمل تحليل صورة دم كاملة للسيدة الحامل خلال الفترة الاولى من الحمل..مع استشارة الطبيب فيما اذا كانت سوف تحتاج الى اقراص الحديد او لا خلال الثلث الاول من الحمل...
فاذا اظهرت نتيجة تحليل صورة الدم ان السيدة الحامل تعاني من انيميا متوسطة او شديدة فسوف تحتاج الى جرعة علاجية مناسبة من اقراص الحديد يقوم بتحديد هذه الجرعة طبيب امراض النساء والتوليد. وفي بعض الحالات التي تعاني من انيميا شديدة فقد تحتاج الى استكمال علاج الانيميا لفترة تتراوح من 3 - 6 اشهر بعد الولادة لضمان ملء مخزون الحديد في جسم الام الذي تم استهلاكه خلال فترة الحمل و الولادة والرضاعه..مع مراعاة تناول الاطعمة الغنية ايضا بالحديد الى جانب العلاج الموصوف لها
 وخلال الفترة الاولى من الحمل تحتاج جميع السيدات الى حمض الفوليك بعد زيارة الطبيب للحفاظ على سلامة تكوين الجهاز العصبي للجنين.

يعتبر الكالسيوم من العناصر الهامه جدا خلال فترة الحمل . كما ان نقص الكالسيوم في الحمل يضر بشكل كبير على صحة عظام واسنان الحامل..ويعتبر الكالسيوم مهم جدا في تكوين عظام الجنين. لذلك يجب على السيدةالحامل الحرص على تناول منتجات الالبان بصفة يومية خلال الحمل.
العناصر الغذائية الغنية بالكالسيوم:
اللبن و الزبادي والجبن والسمسم والشوفان و والخضروات الورقية واسماك السردين.

قد تقوم بعض الامهات بتقليل كمية الطعام المتناول خلال فترة حملهن اعتقادا منهن بأن زيادة تناول الطعام في فترة الحمل يؤدي إلى زيادة في حجم الجنين وبالتالي ينشأ لديهن اعتقاد خاطيء بأن ذلك قد يتسبب في  حدوث ولادة متعثرة. وهذا اعتقاد خاطيء ينتج عنه مشاكل كثيرة تتعلق بصحة وسلامة الجنين.
وعلى النقيض فإن كثيرا من السيدات الحوامل يفرطن في تناول كميات كبيرة من الطعام على اساس ان الحامل تأكل لشخصين لها وللجنين.وهذا ايضا اعتقاد خاطيء يؤدي الى زيادة كبيرة جدا في الوزن خلال فترة الحمل وفترة ما بعد الحمل ايضا.
هناك  ايضا اعتقاد خاطيء بأنه يجب على الحامل عدم تناول الاسماك. احب ان اوضح لحضراتكم بأن تناول الاسماك خلال مدة الحمل لا يسبب مشاكل صحية للحامل إلا اذا كان لديها بالفعل مشكلة حساسية من منتجات الاسماك قبل الحمل.

الممنوعات التي يجب على السيدات عدم تناولها خلال فترة الحمل:

-الجبن القديم ( المعتق )
-البيض النيء او غير الناضج جيدا
-المايونيز
-الحليب الغير مبستر
-اللحوم المصنعة بكافة اشكالها ( النقانق او الهوت دوج , اللانشون ,البسطرمه ,البلوبيف)
- السوشي والمحار
-التونة المعلبة
-الكبدة
-مشروبات الطاقة
- عدم الاكثار من القهوة او النسكافيه: لان زيادة الكافيين تؤثر على سلامة الجنين داخل الرحم وقد تؤدي لا قدر الله الى حدوث  الاجهاض...الحد الاقصى المسموح به من الكافيين هو 200 ملجم ( فنجان قهوة صغير او كوب نسكافيه صغير بشرط استشارة الطبيب ومتابعة ضغط الدم ).

الخلاصه:

التغذيه السليمه اثناء فتره الحمل من حيث الكم و الكيف هى مفتاح الوصول الى الصحه و العافيه لكل من الام و المولود.


الاسمبريد إلكترونيرسالة