اسباب ألم فم المعده و افضل وسائل التشخيص و العلاج -->

اسباب ألم فم المعده و افضل وسائل التشخيص و العلاج

اسباب ألم فم المعده وعلاجه

في هذ المقال سوف نتعرف على الاسباب المختلفه لالم فم المعده  مثل قرحه المعده و الاثنى عشر و التهاب المراره و البنكرياس و القولون العصبى و غيرها وسوف نشرح طرق التشخيص المختلفه و العلاج.

ماهي اسباب الالم في منطقه المعده؟

اشهرها واهمها المراره فى حال حدوث التهاب او حصوه بالمراره فتسبب الم في منطقه اعلي منتصف البطن
كذلك القولون اذا كان ملتهب او منتفخ بسبب الغازات كما فى حال القولون العصبى يسبب الم وثقل في هذه المنطقة لان القولون المستعرض يمر في هذه المنطقة
كذلك البنكرياس لو به التهاب مزمن فانه يسبب الم في هذه المنطقة
كذلك قرحه الاثني عشر تسبب الالم في منطقه اعلي منتصف البطن
بالاضافه لهذه الأسباب السابقه فان التهابات المعده اتسبب هذا الالم سواء كانت حاده او مزمنه واشهر هذه الاسباب هى البكتريا الحلزونيه حيث تسبب التهاب مزمن في المعده وتصيب المريض بغثيان والم مستمر, من اسباب التهاب المعده ايضا تناول المسكنات بكثره لعلاج الصداع على سبيل المثال
وتوجد اسباب اخري بخلاف الالتهابات تسبب الم في منطقه فم المعده مثل مرض السكر الذي يؤثر علي حركيه المعده والجهاز الهضمي فلا تفرغ المعده الطعام بسرعه ويشتكي المريض من الم في المعده
كذلك سوء الهضم بسبب عدم مضغ الاكل جيدا او تناول الأطعمة الدسمه ويصبح هضم الطعام بطئ ويعاني المريض من الانتفاخ والغازات التي تسبب له الألم
كذلك الاورام الليمفاويه والسرطانيه في المعده خاصه لو كان عمر المريض فوق الخمسين وبدا يشتكي من الم في منطقه المعده خاصه لو صاحبها قيء او براز اسود اللون او انيميا نقص حديد
الذبحه الصدريهواحد من اهم و اخطر الاسباب الخفيه لألم فم المعده و التى يغفل عنها الكثير من الاطباء و تحدث الذبحه الصدريه نتيجه حدوث جلطه فى الشريان التاجى المغذى للجزء السفلى من عضلة القلب

تشخيص الم فم المعده؟

الفحص بالموجات الصوتيه:

انصح  بالذهاب للطبيب المتخصص في الجهاز الهضمي الذى يجرى الفحص بالموجات الصوتيه لفحص حاله المراره لتشخيص وجود التهاب او حصوات بالمراره وكذلك البنكرياس والقولون.

منظار المعده:

بعد الفحص بالموجات الصوتيه فى حال عدم اكتشاف سبب ألم فم المعده نلجأ للخطوه الثانيه وهي منظار المعده وهو الوسيله الرئيسيه لتشخيص التهاب وقرحه المعده والاثني عشر وكذلك اخذ عينه اثناء المنظار لتحليل البكتريا الحلزونيه سواء عن طريق الاختبار السريع او تحليل الباثولوجى.

كذلك يشخص المنظار وجود اورام واخذ عينات منه لتحليلها وبعدها تجري الاشعه المقطعيه للتاكد ان الورم غير منتشر خارج المعده لتحديد طريقه العلاج سواء جراحي او علاج كيماوي.

الاشعه المقطعيه على البطن:

واحده من اهم طرق تشخيص اسباب ألم فم المعده مثل حصوات المراره او التهاب البنكرياس او اورام المعده و غيرها.

رسم القلب و انزيمات القلب:

من اهم الطرق لتشخيص وجود قصور بالشريان التاجى او الذبحه الصدريه.

علاج الم فم المعده:

انصح المريض بالذهاب للطبيب لاجراء فحوصات في حاله الشعور بألم في فم المعده فقد يكون الالم بسبب قرحه او التهاب فيتناول المريض بالخطأ دواء مسكن للالم فتتحول القرحه الي قرحه نازفه او يحدث ثقب بالمعده او الاثنى عشرمما يسبب التهاب في الغشاء البريتوني.

اما علاج ألم فم المعده فيكون عن طريق علاج سبب الالم و عدم تناول المسكنات كما ذكرنا من قبل.

ليس كل ألم فى منطقة فم المعده يعنى بالضروره وجود مشكله بالمعده او الاثنى عشرفقد يكون السبب خارج الجهاز الهضمى مثل التهاب المراره او قصور الشريان التاجى للقلب او مرض السكر.

مزيد من المعلومات عبر هذا الفيديو