-->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة

كل شيئ عن منظار القناه الصفراويه

(منظار القناه الصفراويه (المراريه

منظار القناة الصفراوية, منظار القنوات الصفراوية, عملية منظار القناة الصفراوية, منظار فحص القناة الصفراوية والبنكرياس, عملية منظار انسداد القناة الصفراوية, مشاكل القنوات الصفراوية, منظار القنوات المرارية والبنكرياسية, منظار القنوات المرارية والبنكرياس, منظار القنوات المرارية والبنكرياسية, منظار القنوات المرارية والبنكرياس, مضاعفات منظار القنوات المرارية, احسن دكتور جهاز هضمى فى مصر, احسن دكتورهضميه, افضل دكتور جهاز هضمى فى مصر, افضل دكتور مناظير فى مصر


فى هذا المقال سوف نتعرف على منظار القنوات المراريه و سوف نجيب على بعض الاسئله الخاصه به مثل دواعى اجراء منظار القنوات المراريه و كيف يتم اجراءه وماهى المخاطر التى قد تنتج عنه.

ماهو منظار القنوات المراريه:

يحتل منظار القنوات المراريه المرتبه الثالثه من حيث كثره الاستخدام بعد منظار المعده و منظار القولون وهو يعتمد على الدمج بين المناظير و الاشعه لتشخيص و علاج مشاكل القنوات المراريه و البنكرياس وهو يعتمد على فريق مدرب جيدا يتكون من طبيب مناظير مدرب جيدا و ذو خبره ومساعد محترف و فنى اشعه جيد.

كيف يتم عمل منظار القنوات المراريه:

المنظار كما ذكرنا من قبل هو هو عباره عن انبوب رفيع مرن بطرفه كاميرا ترسل الصور الى شاشه و يتم ادخال المنظارمن االفم الى داخل المرئ ثم المعده ثم الاثنى عشر حتى نصل الى مخرج القناه المراريه فى الاثنى عشر حيث يتم ادخال قسطره الى داخل القتاه المراريه و حقن صبغه حيث يتم فى هذه اللحظه التصوير بالاشعه لفحص القنوات المراريه.

دواعى استخدام منظار القنوات المراريه:

اهم داعى لاجراء هذا المنظار هو وجود انسداد بالقناه المراريه الرئيسيه حيث يعانى هذا المريض من اصفرار بلون العين و الجسم و تحول لون البول
الى البنى الغامق و فى بعض الاحيان يكون ذلك مصحوبا بتقلصات شديده بالبطن و الم شديد, و اسباب الانسداد متعدده و اهمها الحصوات المراريه, سرطان القنوات المراريه, سرطان البنكرياس, التهاب البنكرياس المزمن, ضيق بالقناه المراريه.

اهميه منظار القنوات المراريه:

اولا: دور تشخيصى لمعرفه سبب انسداد القناه المراريه سواء كانت حصوات او ضيق بالقناه المراريه.
ثانيا: دور علاجى هام جدا و خطير عن طريق ازاله سبب الانسداد فعل سبيل المثال اذا كان هناك حصوات فيمكن استخراجها بالمنظار اما لو كانت الحصوات كبيره الحجم فيمكن تكسيرها باستخدام ادوات معينه ثم اخراجها و فى حال عدم توافر تلك الادوات يمكن تركيب دعامه لتسليك القناه المراريه ثم ارسال المريض للجراح لاستئصال المراره و تنظيف القناه المراريه من الحصوات.
اما فى حال وجود ضيق بالقناه المراريه فيمكن توسيعها بالبالون و تركيب دعامه لتسليك القناه المراريه.

هل هناك بديل لمنظار القنوات المراريه:

نعم يوجد بديل لمنظار القنوات المراريه وهو تصوير القنوات المراريه بالرنين المغناطيسى و فى هذا الفحص لا نحتاج الى حقن اى صبغه لرؤيه القنوات المراريه و لكن هذا ليس بديل كامل فهو يعطى ميزه واحده فقط من مزايا منظار القنوات المرايه وهو التشخيص و لكنه يفتقر الى الجزء الاهم  و هو الشق العلاجى بمعنى انه لا يمكن استخراج حصوه او تركيب دعامه للقناه المراريه عن طريق الرنين المعناطيسى لذا فى ان دور هذه الاشعه يقتصر على الحالات التى يكون فيها التشخيص غير مؤكد او ان هناك موانع لاجراء منظار القنوات المراريه.

ماهى موانع عمل منظار القنوات المراريه:

·       وجود حساسيه للصبغه المستخدمه فى الفحص
·       التهاب حاد بالنكرياس
·       سيوله بالدم
·       مشاكل بالقلب او الرئه تمنع تخدير المريض

هل المريض يحتاج تحضير معين قبل المنظار:

·       لابد من وجود ما يثبت وجود انسداد بالقنوات المراريه مثل تقرير موجات صوتيه حديث او اشعه مقطعيه بالاضافه الى تحليل نسبه الصفراء بالدم.
·       لابد ان تكون سيوله الدم جيده (تحليل نسبه البروثرومبين اكثر من 60%)
·       اذا كان المريض اكبر من 60 سنه فيستحسن وجود رسم قلب و موجات صوتيه على القلب خاصه اذا كان هناك تاريخ مرضى لوجود مشاكل بالقلب
·       لابد من الصيام 8 ساعات عن الطعام و الشراب قبل ميعاد المنظار

هل سأشعر بالمنظار اثناء اجراءه:

لن تشعر بأى شيئ على الاطلاق لان المنظار يتم اجراءه تحت تخدير عام.

ماهى مضاعفات منظار القنوات المراريه:

·       التهاب حاد بالنكرياس: هذا من اكثر المضاعفات شيوعا و يحدث بنسبه 3.5  الى 5% بعد المنظار و يحدث نتيجه لتكرار محاولات الدخول الى القناه المراريه.
·       ثقب فى الاثنى عشر
·       التهاب بكتيرى بالقنوات المراريه.
·       نزيف حاد (نزيف شرجى او قيئ دموى او براز اسود حسب شده النزيف)  نتيجه توسيع مخرج القناه المراريه.

هل المنظار ينقل العدوى:

منظار القولون لا ينقل عدوى بشرط ان يتم تعقيمه بطريقه صحيحه من الداخل و الخارج و لمده لا تقل عن 20 دقيقه بين حاله و اخرى.

هل سأحتاج للحجز بالمستشفى بعد اجراء المنظار:

اطلاقا بعد المنظار تعود الى منزلك بأمان فور استعاده الوعى بالكامل.

هل سأشعر بالتعب بعد منظار االقنوات المراريه:

فى بعض الحالات يشعر المريض بألم بسيط بعد المنظار

ماهى المضاعفات الى تستدعى الاهتمام حال حدوثها بعد اجراء المنظار:

1-  ارتفاع فى درجه الحراره
2-  الالام شديده بالبطن
3-  دم بالبراز او براز اسود
فى اذا حدث اى من الاعراض السابقه فلابد من استشاره الطبيب على الفور.

هل هناك اى تعليمات خاصه بالطعام و الشراب بعد المنظار:

·         بعد منظار القنوات المراريه بساعتين يمكن للمريض شرب سوائل باقى اليوم على يبدأ فى الاكل فى اليوم التالى.
·         يفضل اعطاء مضاد حيوى كأجراء وقائى بعد المنظار لعده ايام لتجنب حدوث التهاب بكتيرى بالقنوات المراريه بعد المنظار.
·         فى بعض الحالات نفصل اعطاء لبوس الاندوميساسين كأجراء وقائى ضد التهاب البنكرياس.
·         فى حال عمل تسليك للقناه المراريه فلابد من متابعه لون البول بعد المنظار, فلو بدأ لونه يعود تدريجيا للون الطبيعى فهى علامه جيده على نجاح المنظار, كما يفضل ايضا عمل تحليل لنسبه الصفراء بالدم بعد 5 ايام من اجراء المنظار للتأكد من تسليك القناه المراريه بشكل كامل.

الخلاصه:

ان منظار القنوات المراريه هو وسيله ممتازه لتشخيص مشاكل القنوات المراريه وعلاجها دون الحاجه الى تدخل جراحى.







الاسمبريد إلكترونيرسالة