اعراض الالتهاب الكبدى الوبائى أ و علاجه -->

اعراض الالتهاب الكبدى الوبائى أ و علاجه

الالتهاب الكبدي الوبائي, الالتهاب الكبدى الوبائى عند الاطفال, الالتهاب الكبدى الوبائى ا, الالتهاب الكبدي الوبائي أ, الالتهاب الكبدي الوبائي أ عند الاطفال, كيف ينتقل الالتهاب الكبدي الوبائي, كيف ينتقل مرض الالتهاب الكبدي الوبائي, التهاب كبدي وبائي, التهاب كبدي وبائي a, الالتهاب الكبدي الوبائي وانواعه, اعراض الالتهاب الكبدي الوبائي وعلاجه, اعراض وعلامات الالتهاب الكبدي الوبائي, الالتهاب الكبدي الوبائي ما هو, هل الالتهاب الكبدي الوبائي معدي, هل الالتهاب الكبدي الوبائي, ما هو الالتهاب الكبدى الوبائى عند الاطفال, ما هى اعراض الالتهاب الكبدى الوبائى, ما هو مرض الالتهاب الكبدى الوبائى, ما هو تحليل الالتهاب الكبدي الوبائي, ما هو فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي, معلومات عن الالتهاب الكبدى الوبائى, نتائج الالتهاب الكبدى الوبائى, مضاعفات الالتهاب الكبدي الوبائي, مراحل الالتهاب الكبدي الوبائي, التهاب كبدي أ, احسن دكتور كبد فى مصر, افضل دكتور كبد فى مصر, افضل طبيب كبد فى مصر, افضل دكتور كبد فى القاهرة

فيروس أ هو واحد من اشهر اسباب الاصابه بالالتهاب الكبدى الوبائى خاصة فى مرحله الطفوله و الشباب و ينتشر هذا الفيروس بقوه فى الدول الفقيره و الدول الناميه.

ماهو الالتهاب الكبدى الوبائى؟

هو التهاب حاد بالكبد يسبب اصفرار بالعينين و ارتفاع شديد بأنزيمات الكبد نتيجة الاصابة بفيروسات الكبد (A,B,C,D,E).

طرق العدوى من فيروس أ (A):

·      مخالطه مريض مصاب بالفيروس
·      شرب مياه مختلطه بماء الصرف الصحى
·      تناول طعام و شراب ملوث نتيجه لمسه من شخص حامل للفيروس لم يغسل يديه بعد استخدام الحمام
·      ممارسه الجنس مع شخص حامل للفيروس

الاشخاص الاكثر عرضه للاصابه:

·      الاطفال فى الدول الناميه
·      المسافرين الى مناطق ينتشر فيها فيروس أ
·      المخالطين لمريض فيروس أ فى البيت
·      الشواذ جنسيا

اعراض الالتهاب الكبدى الوبائى:

·      فقدان شهيه
·      ارهاق
·      قيئ و غثيان
·      ارتفاع بسيط فى درجه الحراره
·      اصفرار لون البشره و بياض العين (اليرقان) مصحوبا بتحول لون البول الى اللون الداكن و بعد ظهور اليرقان  يقل الشعور بالقيئ و الغثيان و تختفى الحراره.
·      حكه بالجسم

المضاعفات:

فى الاغلب لا تحدث اى مضاعفات بالجسم ولا يتحول مطلقا الى التهاب مزمن او تليف بالكبد و لكن فى نسبه بسيطه يحدث ما يسمى بالالتهاب الكبدى الحاد المشتعل حيث يحدث فشل حاد بوظائف الكبد يؤدى الى تدمير شديد بخلايا الكبد و يستدعى اجراء عمليه زراعه كبد عاجله.

·      تحليل نسبه الصفراء و انزيمات الكبد

·      تحليل الاجسام المضاده ضد فيروس أ من نوعيه (IgM)
·      فحص الكبد بالموجات فوق الصوتيه

علاج الالتهاب الكبدى الوبائى أ:

·      يوصى بالراحه فى المنزل لمده شهر على الاقل و تجنب بذل اى مجهود عنيف مع متابعه نسبه الصفراء و انزيمات الكبد كل اسبوعين و لا يسمح للمريض بالعوده الى الحياه الطبيعيه قبل عوده التحاليل الى النسب الطبيعيه.
·      استخدام بعض الادويه المضاده للقيئ و مخفضات الحراره بالاضافه الى المكملات الغذائيه المدعمه لوظائف الكبد.
·      ينصح بتناول طعام صحى متوازن يحتوى على الخضروات و الفاكهه بكثره مع تناول البروتينات الحيوانيه بنسبه كافيه مع تقليل نسبه الدهون فى الطعام ولا ينصح بنوعيه طعام محدده كما كان يعتقد فى السابق بضروره تناول العسل فقط طيله فتره المرض.

الوقايه:

التعليمات الصحيه:
·      الحرص على نظافه الطعام و الشراب
·      الحرص على تناول الطعام ساخنا كما امكن خاصه اثناء السفر
·      يفضل تناول المشروبات المعلبه اثناء السفر
·      الحرص على مصدر امن و نظيف لماء الشرب
·      غسيل الايدى بعد استخدام المرحاض و قبل تحضير الطعام او تناوله.
التطعيم:
        يستخدم التطعيم للفئات الاتيه:
·      جميع الاطفال:  حيث يعطى على جرعتين بالحقن فى العضل الجرعه الاولى فى عمر عام والجرعه الثانيه بعدها بسته اشهرحتى يعطى مناعه مدى الحياه.
·      المسافرين الى المناطق الموبوه بالفيروس
·      مرضى الكبد المزمن بفيروس بى او سى
·      العاملين بالمعامل الطبيه
·      الشواذ و مدمنى المخدرات.

مزيد من المعلومات عن تغذيه مريض التهاب الكبد الوبائى

عبر هذا الفيديو