-->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة

كل شيئ عن منظار المعده

منظار المعده

منظار المعدة منظار المعدة والقولون منظار المعده للجرثومه منظار المعده يعور منظار المعده الاستكشافي منظار المعده عن طريق الفم منظار المعده يحتاج تخدير منظار المعدة يحتاج صيام منظار المعدة يوتيوب منظار المعده يوجع وقت منظار المعده منظار المعدة والاثنى عشر منظار المعدة واخذ عينة منظار المعدة والمريء منظار المعده هل يؤلم منظار المعدة هل هو خطير منظار المعدة هل هو مؤلم منظار المعدة هل يحتاج تخدير منظار المعدة هل يحتاج صيام هل منظار المعده ينقل الامراض نتائج منظار المعدة منظار المعدة من الفم منظار المعده لازم اكون صايمه منظار المعده كم ساعه اصوم منظار المعدة كيف منظار المعدة بنج كامل منظار المعده قبل التكميم منظار قرحة المعدة تنظير قرحة المعدة قبل منظار المعدة منظار المعدة في مصر منظار المعده طريقته طريقة منظار المعده هل منظار المعدة صعب دكتور منظار معدة شاطر شكل منظار المعدة شروط منظار المعده منظار المعدة سهل, حسن دكتور جهاز هضمى فى مصر, احسن دكتورهضميه, افضل دكتور جهاز هضمى فى مصر, افضل دكتور مناظير فى مصر, افضل طبيب جهاز هضمى فى مصر



فى هذا المقال سوف نتعرف على منظار المعده و سوف نجيب على كل الاسئله الخاصه به مثل هل منظار المعده له مضاعفات او يسبب الم و كيف يتم اجراءه. كل هذه الاسئله هى تجميع للاسئله التى سئلت فى هذا الموضوع من خلال تجربتى مع العديد من المرضى.

ماهو منظار المعده:

هو واحد من اشهر مناظير الجهاز الهضمى و اكثرهم استخدام وهو عباره عن انبوب رفيع مرن بطرفه كاميرا يتم ادخاله من الفم لفحص الغشاء المخاطى المبطن للمرئ و المعده و الاثنى عشر.

هل هناك بديل لمنظار المعده مثل السونار (الكشافه) يغنى عن المنظار:

بالطبع لا لان كل شيئ و له اختصاصه فالجهاز الهضمى بصفه عامه لايمكن رؤيته من الداخل بدقه الا عن طريق مناظير الجهاز الهضمى سواء كان منظار معده او قولون او منظار امعاء دقيقه. اما الموجات الصوتيه فدورها الرئيسى هو تشخيص الامراض الخاصه بملحقات الجهاز الهضمى مثل الكبد و المراره و البنكرياس و الطحال بالاضافه الى امراض الكلى و المثانه و البروستاتا فى الرجال و الرحم فى السيدات.

ماهى الامراض التى يمكن تشخيصها عن طريق منظار المعده:

هناك العديد و العديد من الامراض التى يمكن تشخيصها عن طريق منظار المعده على سبيل المثال و ليس الحصر
1-  ارتجاع المرئ و فتق الحجاب الحاجز
2-  دوالى المرئ
3-  اورام المرئ و المعده و الاثنى عشر
4-  التهابات المرئ و المعده و الاثنى عشر
5-  قرح المعده و الاثنى عشر
6-  الزوائد اللحميه
7-  الوحمات الدمويه

من يحدد حاجه المريض لعمل منظار معده:

الطبيب المعالج وحده هو من يحدد بذلك بناء على اعراض المريض و الفحص الاكلينكى و تحاليله الطبيه و مدى استجابته للعلاج

ماانواع منظار المعده:

نوعان:

منظارالمعده التشخيصى:

وهو منظار سهل جدا و لا يستغرق من الوقت اكثر من 5 دقائق لفحص المرئ و المعده و الاثنى عشر كما يتيح فرصه لاخذ عينه سواء كانت لفحص جرثومه المعده وهى الطريقه الادق لتشخيص الجرثومه او لاخد عينات من اى امراض تم اكتشافها اثناء المنظار مثل الاورام او اللحميات او القرح. كما يمكن من خلال المنظار التشخيصى تركيب بالون المعده للتخسيس و ازالتها او اخراج اى جسم غريب يكون ابتلعه الشخص بطريق الخطأ.

منظار المعده العلاجى:

 نستطيع ان نعالج الكثير من الامراض عن طريق منظار المعده مثل:
1-  ربط او حقن دوالى المرئ
2-  توسيع ضيق المرئ كما فى حالات شرب المواد الكاويه فى الاطفال
3-  استصال زوائد لحميه خاصه من المعده
4-  كى وحمه دمويه

هل منظار المعده يحتاج تحضير معين قبل المنظار:

لا يحتاج اى تحضير سوى صيام 8 ساعات عن الطعام و الشراب

هل سأشعر بالمنظار اثناء اجراءه:

لن تشعر بأى شيئ على الاطلاق لان المنظار يتم اجراءه تحت تأثير منوم

ماهى مضاعفات منظار المعده:

منظار المعده التشخيصى تقريبا بلا مضاعفات تذكر و منظار المعده لا يسبب الم ولا يسبب جرح لاى شيئ كما يعتقد البعض لعده اسباب:
1-  المنظار رفيع جدا و مرن
2-  يتم اجراء المنظار تحت تأثير منوم بالتالى لن تحس بدخول او خروج المنظار من الاساس

هل المنظار ينقل العدوى:

مناظير الجهاز الهضمى بصفه عامه و منظار المعده بصفه خاصه لا ينقل اى عدوى بشرط ان يتم تعقيمه بطريقه صحيحه من الداخل و الخارج و لمده لا تقل عن 20 دقيقه بين حاله و اخرى.

هل سأحتاج للحجز بالمستشفى بعد اجراء المنظار:

اطلاقا بعد المنظار بحوالى عشر دقائق تعود الى منزلك بأمان فور استعاده الوعى بالكامل.
هل هناك اى تعليمات خاصه بالطعام و الشراب بعد المنظار:

بعد منظار المعده التشخيصى تستطيع ان تأكل و تشرب مباشره فور استعاده وعيك اما بالنسبه للمنظار العلاجى فهناك تعليمات خاصه بالطعام و الشراب بحسب نوع كل منظار.
اتمنى ان اكون وفقت فى الاجابه على كل اسئلتكم بخصوص كل ما يخص منظار المعده و بالطبع انتظر مشاركتكم على هذا الموضوع و سوف اضع لكم فيديوهان فى هذا المقال واحد لمنظار المعده التشخيصى وواحد لمنظار المعده العلاجى (ربط دوالى المرئ).
منظار المعده التشخيصى 




 ربط دوالى المعده بالمنظار
(منظار علاجى)



الاسمبريد إلكترونيرسالة