-->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة

اسباب استسقاء البطن و علاجه

استسقاء البطن

استسقاء البطن بسبب القلب,استسقاء البطن لمرضى الكبد,استسقاء البطن وعلاجه,هل استسقاء البطن يشفى,استسقاء البطن وتليف الكبد,استسقاء البطن والسرطان,الاستسقاء والم البطن,اسباب استسقاء البطن وعلاجه,هل استسقاء البطن خطير,هل استسقاء البطن,معنى استسقاء البطن,شكل استسقاء البطن,ما هي اعراض استسقاء البطن,مراحل استسقاء البطن,استسقاء البطن معنى,مضاعفات استسقاء البطن,مرض استسقاء البطن,ما هو استسقاء البطن,مامعنى استسقاء البطن,مخاطر استسقاء البطن,ما هو علاج استسقاء البطن,استسقاء البطن لمرضى السرطان

سوف نتحدث فى هذا المقال عن استسقاء البطن و سوف نتعرف على اعراض و اسباب استسقاء البطن و سوف ننقاش طرق تشخيص و علاج استسقاء البطن المختلفه.

ماهو استسقاء البطن؟

هو تراكم غير طبيعى للسوائل داخل تجويف البطن.

اعراض استسقاء البطن

يشتكى المريض بأنتقاخ البطن بشكل غير طبيعى و قد يكون ذلك مصحوبا بتورم فى القدمين.

اسباب استسقاء البطن:

تليف الكبد:

تليف الكبد يسبب ما يسمى بالاستسقاء الكبدى نتيجه لزياده ضغط الوريد البابى الكبد مع نقص نسبه الزلال فى الدم نتيجه حدوث فشل فى وظائف الكبد.

فشل عضله القلب:

فشل عضله القلب يؤدى الى احتباس السوائل داخل الجسم مما يسبب استسقاء البطن و تورم القدمين و ارتشاح بالغشاء البلورى للرئه.

الفشل الكلوى:

الفشل الكلوى يسبب عدم القدره على التخلص من السوائل مما ينتج عنه استسقاء بالبطن و تورم بالقدمين و جفون العينين و قد يسبب ايضا ارتشاح بالغشاء البلوى للرئه.

الاستسقاء السرطانى:

نتيجه انتشار السرطان الى الغشاء البريتونى المبطن لتجويف البطن و اشهرها سرطان الجهاز الهضمى و سرطان الرحم و المبياض و سرطان الثدى.

الاستسقاء الدرنى:

 يحدث نتيجه انتشاء الدرن (السل) الى الغشاء البريتونى المبطن لتجويف البطن و قد يكون مصدر الدرن بالرئه او بالجهاز الهضمى.

التشخيص:

الموجات الصوتيه على البطن:

هى اهم وسيله للتشخيص حيث يمكننا من التأكد من وجود الاستسقاء كما يمكن معرفه السبب مثل التليف الكبدى و الفشل الكلوى.

التحاليل الطبيه:

واهمها وظائف الكبد و الكلى.

الموجات الصوتيه على القلب:

وسيله هامه لتحديد كفاءه عضله القلب حال ان تأكدنا من سلامه الكبد و الكلى بالموجات فوق الصوتيه على البطن و التحاليل الطبيه.

تحليل السائل البريتونى (الاستسقاء):

  • حيث يمكن اخذ عينه من السائل البريتونى من داخل البطن بأستخدام الموجات فوق الصوتيه.
  • تحليل عينه الغشاء البريتونى يشمل تحاليل اهمها تحليل الخلايا لاكتشاف وجود خلايا سرطانيه ومزرعه أكتشاف الدرن.

منظار البطن التشخيصى:

منظار البطن التشخيصى له دور كبير فى التفرقه بين الاستسقاء الدرنى و الاستسقاء السرطانى و اخذ عينات من الغشاء البريتونى للتأكد من التشخيص.

علاج الاستسقاء:

علاج السبب كما الحال فى الاستسقاء السرطانى عن طريق العلاج الكيماوى للاورام و الاستسقاء الدرنى عن طريق اعطاء علاج الدرن لمده لا تقل عن 9 شهور.

علاج الاستسقاء الكبدى

علاج سبب تليف الكبد ان وجد:

على سبيل المثال علاج فيروس سىى او فيروس بى ان وجد يؤدى الى تحسن وظائف الكبد مما قد يؤدى الى اختفاء الاستسقاء فى بعض الاحيان.

تقليل الملح فى الطعام:

حيث تحتوى اطعمه كثيره على نسبه عاليه من ملح الطعام مثل جميع انواع الجبن باستثناء الجبن القريش, كما تحتوى العصائر المحفوظه و المشروبات الغازيه على نسب عاليه من الملح ايضا.

مدرات البول:

حيث تقوم هذا الادويه بالتخلص من استسقاء البطن عن طريق زياده معدل اخراج السوائل من الجسم عن طريق الكلى لذلك فلابد ان تكون وظائف الكلى طبيعيه حتى تعمل هذه الادويه بشكل جيد و ايضا لابد من التنويه ان هذه الادويه لابد من اخذها تحت اشراف طبى كامل لانها من الممكن ان تتسبب فى مضاعفات خطيره مثل الغيبوبه الكبديه و تدهور وظائف الكلى و انخفاض شديد فى نسبه الصوديوم بالدم و اختلال بنسب البوتاسيوم بالدم.

البذل العلاجى:

  • البذل العلاجى هى عملية اخراج السوائل من داخل البطن عن طريق ابره موصله بجهاز وريد و هو اجراء طبى سهل و يمكن اجراءه بالعيادات و المراكز الطبيه بامان.
  • يستخدم هذه النوع من العلاج فى حال فشل العلاج بمدرات البول كما يمكن استخدامه فى حالات الاستسقاء الشديد والذى قد يسبب ضيق فى التنفس.
  • كما يمكن استخدام البذل العلاجى فى حالات الاستسقاء السرطانى المستعصى حال فشل العلاج الكيماوى و ذلك عن طريق البذل المتكرر او تركيب قسطره داخل البطن بشكل دائم تتيح للمريض التخلص من الاستسقاء عن طريق فتح الصمام المتصل بالقسطره.

دعامه بين الوريد البابى الكبد ووريد الكبد:

  • هى عملية تركيب دعامه بين الوريد البابى الكبدى ووريد الكبد عن طريق القسطره من وريد الرقبه و ذلك لتخفيف الضغط داخل الوريد البابى الكبدى.
  • تستخدم هذه الطريقه فى الحالات التى تحتاج الى بذل متكرر اكثر من 3 مرات فى الشهر و تؤدى الى التقليل من استسقاء البطن و استعادة الاستجابه لمدرات البول.
  • اهم مضاعفات هذه الطريقه هو حدوث الغيبوبه المتكرره و فى هذه الحاله قد نحتاج الى تركيب دعامه اقل قطرا للتقليل من حدوث هذه الغيبوبه.

زراعة الكبد:

هى الحل المثالى لحالات الاستسقاء الكبدى و خاصه التى وصلت الى مرحله عدم الاستجابه لمدرات البول.

الخلاصه:

استسقاء البطن له اسباب كثيره فليس كل استسقاء بالبطن يعنى بالضروره وجوده تليف بالكبد, ايضا ان لاحظت وجود انتقاخ غير طبيعى بالبطن فلابد من الاستشاره الطبيه لتحديد السبب و العلاج.

مزيد من المعلومات عبر هذا الفيديو 



الاسمبريد إلكترونيرسالة