-->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة

الاخطاء الشائعه فى تشخيص وعلاج جرثومه المعده

اسرار تشخيص وعلاج جرثومه المعده

تشخيص جرثومة المعدة, تشخيص جرثومة المعدة بالمنظار, اعراض جرثومة المعده, علاج جرثومة المعده نهائيا, علاج جرثومه المعده, اعراض جرثومة المعده المزمنه, علاج جرثومة المعدة, اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل, اعراض جرثومة المعدة والعلاج, اعراض جرثومة المعدة واسبابها, علاج جرثومة المعدة هيليكوباكتر, اعراض جرثومة المعدة هليكوبتر, اعراض جرثومة المعدة هيليكوباكتر, اعراض جرثومة المعده كامله, احسن دكتور جهاز هضمى فى مصر, احسن دكتورهضميه, افضل دكتور جهاز هضمى فى مصر, دكتور جهاز هضمى


سوف نستعرض فى هذا المقال الاخطاء الشائعه فى تشخيص و علاج البكتريا الحلزونيه او ما تعرف بأسم جرثومه المعده.
البكتريا الحلزونيه او ما يعرف بجرثومه المعده هى بكتريا تنتقل عن طريق الطعام و الشراب الملوث و خاصه شرب الماء المختلط بماء الصرف الصحى كما تنتقل عن طريق اللعاب عن طريق التقبيل او مشاركه ادوات الطعام. و تسبب الجرثومه التهاب مزمن بالمعده و قد ينتج عنها الكثير من المضاعفات اهمها قرحه المعده و الاثنى عشر 
.و اورام المعده السرطانيه و الليمفاويه.

للمزيد عن اعراض و مضاعفات جرثومه المعده


 كما يمثل تشخيص و علاج جرثومه المعده تحدى كبير لدرجه ان البعض اصبح يعتقد ان جرثومه المعده ليس لها علاج.

اخطاء تشخيص جرثومه المعده:

اولا: استخدام تحليل الاجسام المضاده للجرثومه فى الدم:

هذا التحليل لا يصلح لتشخيص جرثومه المعده لانه لا يستطيع التفرقه بين وجود اصابه حاليه او سابقه بجرثومه المعده كما انه لا يتحول الى سلبى بعد الشفاء من الجرثومه من ثم فان هذا التحليل لا يصلح لتشخيص جرثومه المعده كما انه لا يصلح للمتابعه بعد العلاج.

ثانيا: تحليل جرثومه المعده فى البراز:

هو واحد من اشهر الطرق فى تشخيص علاج جرثومه المعده و لكن عليه بعض المحازير:
-       فقد يعطى التحليل سلبى كاذب اذا تناول المريض ادويه مثبطه للحامض او مضادات حيويه فى خلال اسبوعين قبل اجراء التحليل.
-       او يعطى التحليل ايجابى كاذب نظرا لوجود تشابه بين الجرثومه و بكتريا اخرى بالبراز.

اخطاء علاج جرثومه المعده:

اولا: عدم الالتزام بمده العلاج و عدد الادويه

كثير من المرضى لا يلتزم بتناول العلاج فى الميعاد الصحيح و للمده الصحيحه وهى 14 يوم و يرجع ذلك اما الى اهمال من المريض او عدم قدره المريض على اكمال مده العلاج نتيجه حدوث بعض الاعراض الجانبيه من العلاج.

ثانيا: اختيار المضادات الحيويه المناسبه

من المهم جدا اختيار المضادات الحيويه لعلاج الجرثومه بدقه و تجنب اختيار المضادات الحيويه التى اعتاد المريض على تناولها بكثره فى السابق لاحتمال وجود مناعه ضد هذه المضادات الحيويه.

ثالثا: تكرار نفس العلاج مره اخرى

من الاخطاء الشائعه هو اتباع نفس نظام العلاج لنفس المريض و الذى اثبت فشله من قبل لذلك لابد من اختيار نظام علاجى مختلف.

رابعا: ضروره اجراء منظار معده

فى حال تكرار فشل انظمه العلاج فلابد من عمل منظار معده للمريض و اخذ عينات من جدار المعده لاجراء تحليل مزرعه وحساسيه لاختيار المضادات الحيويه المناسبه.

خامسا: التسرع فى اجراء تحليل جرثومه المعده بعد نهايه العلاج

من الاخطاء الشائعه هو عمل تحليل جرثومه المعده بعد نهاية كورس العلاج مباشره حيث ان نتيجه التحليل تظل ايجابيه لفتره بعد العلاج لذلك ننصح بعدم اجراء تحليل جرثومه المعده الا بعد شهرين على الاقل بعد نهايه كورس العلاج.

سادسا: عدم تغيير نمط الحياه السابق

لابد من تغيير نمط الحياه السابق و الذى تسبب فى العدوى بجرثومه المعده لذلك لابد من الحفاظ على نظافه الطعام و الشراب و تأمين مصدر نظيف لمياه الشرب.

سابعا: تحليل جرثومه المعده لشريك الحياه

من المهم جدا عمل تحليل جرثومه المعده لشريك الحياه حتى اذا كان لا يعانى من اى اعراض و فى حاله التأكد من وجودها فلابد من علاجها لمنع تكرار العدوى للطرف الاخر.

الخلاصه:

جرثومه المعده يمكن علاجها بسهوله لكن بعض الاخطاء فى التشخيص و العلاج قد تؤدى الى الاعتقاد الخاطئ بأستحاله علاجها.
  

 مزيد من المعلومات عن الاخطاء السبعه فى علاج جرثومه المعده عبر هذا الفيديو 





الاسمبريد إلكترونيرسالة