-->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة

تأثير فيروس كورونا على الكبد السليم و المريض

تأثير فيروس الكورونا على الكبد

فيروس كورونا, فيروس كورونا و الكبد, تأثير فيروس كورونا على الكبد, فيروس كورونا و تليف الكبد, فيروس كورونا و فيروس بى, فيروس كورونا و التهاب الكبد المناعى, فيروس كورونا و زراعه الكبد

سوف نستعرض فى هذا المقال تأثير فيروس كورونا المستجد على صحه الكبد سواء كان هذا الكبد سليم او مصاب بأمراض مزمنه مثل دهون الكبد او فيروس بى او الالتهاب الكبدى المناعى او تليف الكبد.
تحدثنا فى مقالات سابقه عن اعراض فيروس كورونا و تأثيره على اعضاء الجسم المختلفه حيث ان هذا الفيروس يختلف عن غيره من الفيروسات بوجود مستقبلات له فى معظم اجزاء الجسم المختلفه.

الاعراض الكلاسيكيه للفيروس تتمثل فى:

 ارتفاع درجه الحراره و الكحه الجافه و احتقان الحلق و فقدان حاسه الشم و التذوق  بينما تعانى بعض الحالات من الاسهال الشديد و القيئ كما تعانى الحالات الشديده من ضيق بالتنفس وهو ما يعكس وجود التهاب رئوى شديد.

اما عن تاثير فيروس الكورونا على الكبد فيمكن تقسيمه الى شقين:

اولا: تأثير فيروس كورونا على الكبد السليم:

حيث لوحظ ان حوالى ثلث الحالات تعانى من ارتفاع بسيط فى انزيمات الكبد و بخاصه فى الرجال و الذين يعانون من ارتفاع مستمر فى درجه الحراره و ايضا من يعانون من ارتفاع كبير فى دلائل الالتهابات مثل سرعه الترسيب و الفيريتين.
وهذا الارتفاع فى الانزيمات سرعان ما يعود الى الحدود الطبيعيه فور تحسن الحاله و التعافى من الفيروس.
ايضا فى الحالات الحرجه و التى تستدعى دخول الرعايه المركزه يحدث تأثير كبير فى وظائف الكبد و ارتفاع بالنسبه الصفراء مثله مثل باقى اعضاء الجسم التى تتأثر فى هذه الحاله مثل الكلى و التى يحدث لها فشل كلوى حاد بسبب حدوث تسمم فى الدم.

ثانيا: تأثير فيروس كورونا على الكبد المريض:

مرضى فيروس بى:

كما هو معلوم ان فيروس الكورونا يسبب نقص شديد فى خلايا الدم الليمفاويه وهى المسؤوله عن المناعه و بخاصه ضد الفيروسات بصفه عامه مما قد ينتج عنه نشاط فيروس بى سواء كان خامل او نشط من الاساس مما قد ينتج عنه ارتفاع شديد فى انزيمات الكبد و نسبه الصفراء بالدم لذلك لابد من وضع هؤلاء المرضى تحت الاشراف الطبى لطبيب الكبد حال اصابتهم بفيروس كورونا المستجد للتدخل الفورى بالادويه المناسبه لتثبيط نشاط فيروس بى فور حدوثه.

مرضى الكبد الدهنى:

هؤلاء المرضى يكونون اكثر عرضه من غيرهم لحدوث ارتفاعات بأنزيمات الكبد حال تعرضهم للاصابه بفيروس كورونا كما انهم يكونون اكثر عرضه لمضاعفات فيروس الكورونا اكثر من غيرهم من الاصحاء و السبب فى ذلك يرجع فى الاساس الى ارتباط دهون الكبد فى معظم الاحيان بداء السمنه و الذى يسبب خلل مناعى يجعل المريض اكثر عرضه لمضاعفات فيروس كورونا كما يطيل الوقت اللازم للشفاء من الفيروس.

مرضى الالتهاب الكبدى المناعى:

الالتهاب الكبدى المناعى يحدث بسبب تكوين جهاز المناعه بالخطأ اجسام مضاده لخلايا الكبد مما ينتج عنه التهاب مزمن بالكبد و الذى يستدعى انتظام هؤلاء المرضى على ادويه مثبطه للمناعه مثل الكورتيزون و الازاثيوبرين و قد وجد ان اصابه هؤلاء المرضى تكون طفيفه فى معظم الاحيان و قد يعزى ذلك الى استخدام الادويه المثبطه للمناعه حيث يعتمد الفيروس على استثاره جهاز المناعه بشكل مبالغ فيه مما يؤدى الى اذى بالغ لاعضاء الجسم و بخاصه الرئه و الكبد و الكلى , و الادويه المثبطه للمناعه التى يتناولها المريض بشكل مستمرقد تمنع حدوث هذه الاستثاره (العاصفه المناعيه).

مرضى زراعه الكبد:

ينطبق عليهم ما ينطبق على مرضى الالتهاب الكبدى المناعى من حدوث الاصابه الطفيفه بالفيروس لنفس الاسباب حيث ان هؤلاء المرضى دائما ما ينتظمون على ادويه مثبطه للمناعه لمنع الجسم من طرد الكبد المزوع.

مرضى تليف الكبد:

يعانى هؤلاء المرضى بشده حال اصابتهم بفيروس كورونا المستجد و بخاصه مرضى التليف الغير متكافئ و الذين يعانون من استسقاء البطن او الغيبوبه المتكرره او ارتفاع بنسبه الصفراء بالدم.
حيث وجد ان هؤلاء المرضى يكونون اكثر عرضه لمضاعفات فيروس كورونا الخطيره مثل الالتهاب الرئوى الشديد كما انهم يكونون عرضه لحدوث تدهور شديد بوظائف الكبد يؤدى الى دخولهم فى غيبوبه كبديه.

الخلاصه:

تأثير فيروس كورونا يكون طفيفا على الكبد السليم بينما يختلف الحال فى حاله الكبد المريض و بخاصه مرضى فيروس بى و الكبد الدهنى و تليف الكبد حيث تكون التأثيرات على الكبد اكثر ضراوه.

المزيد من التفاصيل عبر هذا الفيديو


الاسمبريد إلكترونيرسالة