-->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة

طرق الوقايه من السرطان


كيف تحمى نفسك من السرطانالوقاية من السرطان, الوقاية من السرطان بالغذاء, الوقاية من السرطان الثدي, الوقاية من السرطان الوراثي, الوقاية من السرطان موضوع, يمكن الوقاية من السرطان, كيف يمكن الوقاية من السرطان, هل يمكن الوقاية من السرطان نهائيا, كيف يتم الوقاية من السرطان, الوقاية من السرطان باذن الله بالفواكه والخضروات, ما هي الوقايه من السرطان, ما هي طرق الوقاية من السرطان, نصائح الوقاية من السرطان, الوقاية من مرض السرطان, الوقايه من مرض السرطان بشكل عام, ما الوقاية من مرض السرطان, الوقايه من الكانسر, كيفية الوقاية من السرطان, كيف الوقاية من السرطان, كيفية الوقاية من السرطان الوراثي, فحوصات الوقاية من السرطان, فيتامين الوقاية من السرطان, دور التغذية في الوقاية من السرطان, اطعمة تساعد في الوقاية من السرطان, دور الغذاء في الوقاية من السرطان, اكلات تساعد على الوقاية من السرطان, طرق الوقاية من السرطان, شروط الوقاية من السرطان, سبل الوقاية من السرطان, سبل الوقاية من مرض السرطان, الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة


مرض السرطان هو واحد من اكثر الامراض شيوعا و الذى مازل علاجه يمثل تحديا كبيرا لذا فان الوقايه من السرطان هى الاولوليه فى هذا المرحله لتقليل من نسب الاصابه بالسرطان.

اسباب السرطان و طرق الوقايه منه:

اسباب ورائيه و هذه لا يمكن تغييرها و لكن يمكن التعامل معها عن طريق الفحص الدورى للافراد الذين ينتمون الى عائلات تشتهر بالسرطانات الوراثيه مثل سرطان القولون و سرطان الثدى والذى يؤدى للكشف المبكر عن الاورام وعلاجها.
اسباب بيئيه:
وهذه الاسباب يمكن التحكم فيها للوصول الى نظام حياه صحى يقلل من احتمالات الاصابه بالسرطان.

·      الحفاظ على الوزن المثالى و ممارسه الرياضه:

حيث ان السمنه قد ارتبطت بالعديد من السرطانات مثل سرطان الثدى و الرحم و المبايض فى السيدات و سرطان الكبد و القولون و المراره و البنكرياس.
ونستطيع الحفاظ على الوزن عن تقليل السعريات الحراريه بالطعام و ممارسه رياضه المشى بأنتظام 30 دقيقه 5 مرات فى الاسبوع  كما ان ممارسه الرياضه تزيد من كفاءه جهاز المناعه.

·      الطعام:

اختيار الطعام:

-       الاكثار من تناول الخضراوات و الفاكهه و الحبوب نظرا لاحتواءها على العديد من الفيتامينات و المعادن و مضادات الاكسده التى تقلل من الاصابه بالسرطان.
-       تقليل اللحوم الحمراء و اللحوم المصنعه مثل الانشون و البسطرمه و السوسيس و البرجرالتى ترتبط بسرطانات و اهمها سرطان القولون و الاستعاضه عنها بالبروتينات النباتيه مثل الفول و العدس.
-       التقليل من الدهون و خاصه الدهون المشبعه مثل الوجبات السريعه و التى ترتبط دائما بالاصابه بسرطانات القولون.
-       تقليل المشروبات الغازيه
-       اضافه الكوركوم للطعام حيث انه من الاضافات التى تقلل من الاصابه بالسرطان.
-       بعض المشروبات تقلل من الاصابه بالسرطان مثل الشاى الاخضر و القهوه حيث ان الابحاث الحديثه اثبتت ان تناول 2 فنجان قهوه يوميا يقلل من الاصابه بسرطان الكبد.

طهى الطعام:

-       لابد من تنظيف الخضراوات و الفاكهه جيدا قبل الطهى عن طريق الغسيل الجيد و تنظيفها من الخارج بالفرشاه لتقليل نسبه المبيدات والتى هى من احد مسببات السرطان كما يفضل استخدام الخضروات  الفاكهه العضويه (الاورجناك) ان امكن لعدم احتواءها على اى مبيدات.
-       الطهى الصحى بأستخدام الغلى او البخار للحفاظ على القيمه الغذائيه و الفيتامينات و المعادن بالغذاء.
-       يفضل الشوى على القلى بشرط عن الوصول لمرحله الاحتراق
-       فى حاله استخدام الزيت فى القلى فيفضل استخدامه لمره واحده فقط و عدم تسخينه على درجات حراره عاليه.

تخزين الطعام بطريقه صحيحه:

-       فعلى سبيل المثل تخزين الحبوب فى مكان رطب قد يؤدى الى تكائر الفطريات التى تسبب سرطان الكبد لذا يفضل تخزين الحبوب و المكسرات بالثلاجه.

·      التوقف عن التدخين و ادمان الكحوليات:

حيث ان التدخين سواء كان ايجابى او سلبى قد ارتبط بالعديد من الاورام مثل سرطان الرئة والفم والحلق والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكلى.
كما ان ادمان الكحوليات لفتره طويله قد ارتبط بالعديد من السرطانات مثل  سرطان الثدي والقَولون والرئة والكلى والكبد.

·      اشعه الشمس:

التعرض لاشعه الشمس سلاح ذو حدين فالتعرض لاشعه الشمس لبضع دقائق يوميا يزيد من تصنيع فيتامين د بالجسم والذى له دور كبير فى تقويه جهاز المناعه ضد الميكروبات و السرطانات و لكن عن الناحيه الاخرى الافراط فى التعرض لاشعه الشمس بدون واقى قد يؤدى الى زياده معدلات الاصابه بسرطان الجلد.

·      التطعيمات:

هناك بعض الفيروسات ثبت بالدليل القطعى انها تسبب السرطان و بخاصه فيروس بى و الذى يسبب سرطان الكبد و فيروس الورم الحليمي البشري و الذى يسبب سرطان عنق الرحم, سرطان الشرج ,القضيب ,الحلق ,الفرج والمهبل. لذلك فالتطعيم ضد هذه الفيروسات يحمى من الاصابه بهذه االسرطانات.

·      تجنب السلوكيات الخاطئه:

-       الجنس الغير امن و الذى قد يؤدى الى الاصابه بالعديد من االفيروسات و اهمها:
 فيروس الايدز و الذى يؤدى الى الاصابه بالعديد من السرطانات و اهمها سرطان الكبد و الشرج و الرئه.
فيروس الورم الحليمي البشري و الذى يسبب سرطان عنق الرحم و سرطان الاعضاء التناسليه.
-       ادمان المخدرات: حيث ان مشاركه السرنجات بين المدمنين يؤدى الى ذياده معدلات الاصابه بفيروسات بى و سى و الايدز التى تسبب سرطان الكبد.

  الخلاصه:

اتباع نظام حياه صحى و تجنب السلوكيات الخاطئه يساعد على تجنب الاصابه بالسرطان كما ان السرطان الوراثى يكمن ايضا تجنبه عن طريق الفحص الدورى لاكتشافه فى مراحل مبكره و علاجه.

مزيد من المعلومات عبر هذا الفيديو




الاسمبريد إلكترونيرسالة