-->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة

علاقه التدخين بأمراض الجهاز الهضمى

التدخين و الجهاز الهضمى

التدخين و الجهاز الهضمى, التدخين,أضرار التدخين,امراض الجهاز الهضمي,اضطرابات الجهاز الهضمي,السجائر,اضرار التدخين السلبي,الجهاز الهضمي

سوف نتعرف فى هذا المقال على تأثير التدخين على الجهاز الهضمى و ماهى الامراض المختلفه التى يسببها التدخين بالجهاز الهضمى و ملحقاته مثل الكبد و البنكرياس.
اولا لابد ان تعلم بان السيجار يحتوى على اكثر من 5000 ماده منها مالا يقل عن 150 ماده سامه و مسرطنه و التدخين اثاره على الجسم تشمل معظم الاعضاء فهو من اهم عوامل الخطوره لامراض الشرايين التاجيه و ارتفاع الضغط كما انه سبب رئيسى فى امراض الرئه مثل السده الرئويه و سرطان الرئه.

تاثير التدخين على الجهاز الهضمى:

التدخين يؤثر بشكل قوى على الغشاء المبطن للجهاز الهضمى عن طريق عده عوامل

  • يدمر خلايا الغشاء المخاطى المبطن للجهاز الهضمى مما يتسبب فى حدوث تقرحات ليس هذا فحسب فان النيكوتين الماده الرئيسيه فى السجائر تمنع التآم تلك التقرحات و تجعلها مزمنه.
  • التدخين يسبب التهاب مزمن بالغشاء المخاطى المبطن للجهاز الهضمى مما قد ينتج عنه تقرحات او اورام سرطانيه بالجهاز الهضمى.
  • يقلل تدفق الدم الى الغشاء المخاطى المبطن للمعده و الامعاء كما يقلل ايضا من مقاومه الغشاء المخاطى للبكتريا و الفيروسات ممكن يجعله اكثر عرضه للاصابه بالميكروبات. 
  • التدخين يزيد من حموضه المعده و يقلل من افراز البنكرياس لماده البيكوبونات الى تعادل حموضه المعده مما ينتج عنه تعرض الغشاء المخاطى المبطن للمعده و الانثى عشر لكميات كبيره من حامض المعده مما قد يؤدى الى حدوث التهابات و تقرحات.
  • النيكوتين يضعف عضله البواب (مخرج المعده) مما يؤدى الى ارتجاع العصاره الصفراويه من الاثنى عشر الى داخل المعده مما يؤذى الغشاء المبطن للمعده و يتسبب فى حدوث تقرحات.

نتيجه لكل ما سبق ذكره  فأن التدخين يؤدى الى امراض عديده بالجهاز الهضمى:

ارتجاع المرئ:

 حيث ان النيكوتين يضعف من عضله المرئ السفليه و التى تمنع ارتجاع الحامض المعدى الى داخل المرئ مما قد يتسبب فى التهابات و تقرحات بأسفل المرئ اضف الى ذلك ان التدخين يزيد من حموضه المعده و بالتالى يزيد من شده الارتجاع, ايضا امتلاء المعده بالدخان نتيجه ابتلاعه اثناء التدخين يزيد الضغط بداخل المعده فيدفع عصاره المعده الى داخل المرئ.

مزيد من المعلومات عن ارتجاع المرئ


زياده غازات البطن:

 التدخين يؤدى الى شعور دائم بالانتفاخ و كثره الغازات بالبطن نتيجه ابتلاع الدخان لا اراديا اثناء التدخين. و يؤدى ارتجاع المرئ الى الشعور بحموضه مستمره و حرقه بالصدر خاصه بعد الاكل.

الاصابه بقرح المعده و الاثنى عشر:

التدخين يزيد من الاصابه بقرح المعده و الاثنى عشركما انه يمنع التآمها و يجعلها مزمنه و غير مستجيبه للعلاج مما يؤدى الى شعور المريض بألم باعلى منتصف البطن مع غثيان و قيئ متكرر فى بعض الاحيان. و فى حال عدم التوقف عن التدخين و اخذ العلاج المناسب للقرحه قد تؤدى الى حدوث قيئ دموى او ثقب فى جدار الاثنى عشر مما يؤدى الى حدوث التهاب بالغشاء البريتونى مما يعرض الانسان لخطر الوفاه و ايضا قد تتسبب قرحه الاثنى عشر فى حدوث انسداد معوى نتيجه غلق فتحه خروج الطعام من المعده.

الاصابه بالبكتريا الحلزونيه (جرثومه المعده):

اثبتت الدراسات ان المدخنيين هم الاكثر عرضه للاصابه بجرثومه المعده حيث انه كما ذكرنا سابقا ان التدخين يضعف من مناعه الغشاء المخاطى المبطن للمعده و يقلل تدفق الدم اليه مما يجعله فريسه سهله للاصابه بجرثومه المعده.
وجرثومه المعده كما تعلموا هى بكتريا تنتقل عن طريق الطعام و الشراب الملوث و خاصه الماء المختلط بماء الصرف الصحى, كما ينتقل عن طريق اللعاب عن طريقه مشاركه الاكواب و الملاعق او عن طريق القبلات. 
وتسبب الجرثومه الكثير من الامراض على سبيل المثال, قرحه المعده و الاثنى عشر, الاورام الليمفاويه بالمعده و سرطان المعده.

مزيد من المعلومات عن جرثومه المعده 


مرض كرون:

التدخين يزيد من احتمالات الاصابه بمرض كرون و هو مرض يسبب تقرحات فى الجهاز الهضمى بصفه عامه و بصفه خاصه الامعاء الدقيقه و الجزء الايمن من القولون. و يعانى هؤلاء المرضى من اسهال مزمن و الم بالبطن مستمر و فقدان فى الوزن و من اهم مضاعفات هذا المرض حدوث انسدادت معويه متكرره و نزيف شرجى متكرر.

الاورام السرطانيه:

يرتبط التدخين بالعديد من الاورام السرطانيه الخاصه بالجهاز الهضمى مثل:

  • سرطان الفم
  • سرطان المرئ
  • سرطان المعده
  • سرطان القولون
  • سرطان البنكرياس
  • سرطان الكبد

الخلاصه: 

ان التدخين يدمر الجسم بأكمله و ليس الجهاز الهضمى فقط و قد تعانى من امراض بالجهاز الهضمى و لا تدرى ان التدخين هوالسر وراء كل ما تشعر به و ان توقفك عن التدخين هو العلاج الحقيقى.

الاسمبريد إلكترونيرسالة