علاج ارتجاع المرئ نهائيا 2023 -->

علاج ارتجاع المرئ نهائيا 2023

ارتجاع المريء,ارتجاع,ارتجاع المرئ,المرئ,إرتجاع المرئ,إرتجاع المرىء,الارتجاع المريئي,علاج إرتجاع المرئ,علاج ارتجاع المرئ,مشاكل ارتجاع المرئ,اعراض ارتجاع المرئ, حسن دكتور جهاز هضمى فى مصر, احسن دكتورهضميه, افضل دكتور جهاز هضمى فى مصر, افضل دكتور مناظير فى مصر, افضل طبيب جهاز هضمى فى مصر, دكتور جهاز هضمى

ماهو ارتجاع المرئ

مرض ارتجاع المرئ (GERD) هو اضطراب مزمن شائع يصيب الجهاز الهضمي ويصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. يحدث هذا عندما تفشل العضلة العاصرة المريئية السفلية (الصمام) بين المريء والمعدة في الانغلاق بشكل صحيح، مما يسمح للحمض والصفراء بالتدفق مرة أخرى إلى المريء. يتسبب هذا في مجموعة واسعة من الأعراض غير المريحة، مثل حرقة المعدة وألم الصدر وصعوبة البلع. بالإضافة إلى هذه الأعراض الفورية، يمكن أن يؤدي الارتجاع المعدي المريئي أيضًا إلى مضاعفات أكثر خطورة على المدى الطويل مثل التهاب المريء، وضيق المريء (تضيق المريء)، وحتى مريء باريت .

اسباب ارتجاع المرئ

1-  ضعف خلقى بصمام المرئ السفلي و التى تمنع رجوع الحمض من المعده الى المرئ

2-  وجود فتق بالحجاب الحاجز مما يضعف صمام المرئ السفلى و يسبب الارتجاع

أعراض ارتجاع المريء

اعراض ارتجاع المرئ عديدة سواء فى المرئ او خارجه مثل

1-  الاحساس بالحموضه و حرقان الصدر و خاصه بعد الاكل

2-  حرقه فى الحلق

3-  مراره بالفم

4-  تغير برائحه الفم

5-  قد يسبب ارتجاع المرئ فى اعراض مشابهه لاعراض القلب مثل ضيق التنفس و الم بالصدر

ماهى مضاعفات ارتجاع المريء؟

1-  صعوبه البلع: نتيجه وجود التقرحات بالمرئ او حدوث ضيق بالمرئ فى حالات الارتجاع المزمن اذا اهمل العلاج او لا قدر الله سرطان بالمرئ

2-  قيئ دموى بسبب تقرحات المرئ

3-  سرطان المرئ نتيجه لوجود التهاب مزمن و تقرحات بالمرئ و اهمال العلاج

4-  حالات الارتجاع الشديده قد تتسبب فى الاتى

- التهابات مزمنه بالحنجره و تغير بالصوت

- التهابات مزمنه بالشعب الهوائيه مما يتسبب فى كحه مستمره و ضيق تنفس

- التهابات مزمنه بالجيوب الانفيه مما قدد يسبب فى صداع و افرازات مستمره خلف الحلق

تشخيص الارتجاع المريئي

منظار المعدة

فى كثير من الاحيان تكون الاعراض كافيه للتشخيص و بدأ العلاج و لكن فى بعض الاحيان يلزم عمل منظار على المعده بخاصه اذا كان هناك صعوبه فى البلع او قيئ دموى او انيميا نقص حديد او فى حال عدم استجابه للعلاج او فى حالة ارتداد اعراض الارتجاع مرة اخرى بعد ايقاف العلاج المثبط لحموضة المعدة.

يساعد منظار المعده فى تحديد درجة الارتجاع المريئى, اكتشاف وجود فتق بالحجاب الحاجز من عدمة و حجم هذا الفتق, و تشخيص مضاعفات ارتجاع المرئ مثل تقرحات المرئ, ضيق المرئ و سرطان المرئ, كل هذا الاشياء لها دور كبير فى تحديد نوع العلاج المستخدمة و مدته.

قسطرة قياس نسبة الحموضة و الممانعة

وهى عباره عن قسطره يتم تركيبها من الانف الى اسفل المرئ لقياس نسبة الحموضه على مدى 24 ساعة, يستخدم هذا الاجراء للتأكد من تشخيص ارتجاع المريء، قبل تحويل المريض لعمل اجراء جرحى او علاجى عن طريق مناظير الجهاز الهضمى و بخاصة فى الحالات الى لا تستجيب بشكل جيد الى ادوية علاج الارتجاع.

علاج ارتجاع المريء

يعتمد علاج الارتجاع المريئي على عدة اسس من اهمها تعديل نمط الحياة و النمط الغذائى , و فى حال فشل ذلك يمكن أن يلجأ الطبيب الى العلاج الدوائى او الجراحى فى بعض الحالات المحددة.

نصائح هامه لتعديل اسلوب الحياة و النمط الغذائى

1-  تقليل الوزن فى حال وجود زياده فى الوزن

2-  رفع راس السرير فى حال الارتجاع الليلى

3-  وجبه العشاء لابد ان تكون خفيفه جدا و قبل ميعاد النوم بما لا يقل عن 4 ساعات

4-  البعد عن الشطه و الحار و المسبك و الدهون و السمين و تقليل السكريات و القهوه و الشاى و السجائر.

العلاج الدوائى

وهو الاساس فلابد مبدئيا من الاستمرار على أدوية مثبطة لحموضه المعده و اشهرها مثبطات مضخة البروتون، لمدة لا تقل عن شهرين لضمان التئام الشروخ و التقرحات و الالتهابات باسفل المرئ و بعد ذلك يكون مصير المريض واحد من 3 سيناريوهات:

الاول: حالات الارتجاع البسيط قد لا تحتاج الاستمرار على اى ادويه مستقبلا و تحتاج فقط الى الالتزام بالنصائح الغذائيه

الثانى: ياخد العلاج عند اللزوم فقط مع الالتزام بالنصائح الغذائيه

ثالثا: وهو السيناريو الاغلب فى معظم الحالات و هو ان يستمر المريض على اقل جرعه من مضادات الحموضة يوميا مدى الحياه مع الالتزام بالنصائح الغذائيه

من يختار السيناريو هو الطبيب المعالج و ليس المريض حسب درجه الارتجاع و مدى التزام المريض بالتعليمات الغذائيه.

طرق علاج ارتجاع المريء نهائيا

العلاج الجراحى

لا يفضل الا فى حالات

1-  الارتجاع الشديد و التى غالبا ما يصاحبها ارتجاع للطعام و ليس للحامض فقط.

2-  وجود فتق كبير بالحجاب الحاجز

3-  مريض غير ملتزم بتناول العلاج يوميا او لا يريد تناول علاج دوائى بأستمرار

عملية ارتجاع المرئ يتم فيها تقويه الصمام السفلى للمرئ بربط جزء من المعده حوله مع تصليح فتق الحجاب الحاجز ان وجد.

السبب فى عدم النصح بالجراحه كأختيار اولى ان النتائج ليست ممتازه و فى احيان كثيره يحدث رجوع للارتجاع او مضاعفات مثل صعوبه البلع.

الحلقة المغناطيسيه (LINX)

هذا الإجراء هو احدث صيحة لعلاج ارتجاع المريء حيث يتم تركيب حلقه مغناطيسية حول الصمام السفلى للمرئ فى دقائق معدوده عن طريق منظار البطن و ذلك لتقوية الصمام السفلى و منع ارتداد محتويات المعدة و يتم الان تطوير هذه الطريقه لتفادى بعض المضاعفات التى ظهرت واخطرها حدوث ثقب بالمرئ.

علاج ارتجاع المرئ عن طريق منظار الجهاز الهضمى

ظهرت فى الاونة الاخيره طرق متعدده لعلاج ارتجاع المرئ دون جراحه مثل تقوية الصمام السفلى للمرئ بالتردد الحرارى او تضييق الصمام السفلى للمرئ (ARMA) او ربط جزء من المعده حول الصمام السفلى للمرئ بالغرز او الدبابيس الجراحية مثل (GERDX) او (ESOPHYX). كل هذه الوسائل اثبتت نجاح ملحوظ فى علاج مرض الارتجاع المعدي المريئي و لكن تحتاج لفترة من الزمن لتبين مدى استمرارية فعالية هذه الطرق و تأثيرتها المختلفة على جسم الانسان و خاصة الجهاز الهضمي.

ماهى عوامل خطر ارتجاع المريء؟

اى من هذه العوامل فى حال وجودها,  لابد من استشارة الطبيب فورا.

1-  قيئ دموى

2-  فقر دم

3-  فقدان الوزن

4-  صعوبة فى البلع

هل ارتجاع المريء خطير أو يهدد الحياة؟

الارتجاع المعدي المريئي هو اضطراب هضمي مزمن يحدث عند ارتجاع حمض المعدة أو الصفراء إلى المريء. في حين أن الارتجاع المعدي المريئي لا يهدد الحياة في حد ذاته ، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية أكثر خطورة إذا تركت دون علاج. يمكن أن يؤدي الارتجاع الحمضي المرتبط بالارتجاع المعدي المريئي إلى تهيج بطانة المريء والتسبب في حدوث التهاب. بمرور الوقت ، يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بمريء باريت مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء. بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبب ارتجاع المريء أيضًا مشاكل مثل صعوبة البلع ، وبحة في الصوت ، وأعراض تشبه أعراض الربو. لذلك ، من المهم التحدث إلى طبيبك حول أي أعراض تعاني منها واتخاذ خطوات لإدارة حالتك بشكل صحيح.

الخلاصة

في الختام، يعد التهاب المريء الارتجاعي مشكلة شائعة يمكن أن تسبب إزعاجًا كبيرًا ومضاعفات صحية. من المهم فهم أهداف علاج الارتجاع المعدي المريئي، ومختلف الأدوية والعلاجات الجراحية المتاحة، ومعدلات العلاج المرتبطة به. يجب أن يكون العلاج مخصصًا للمريض الفردي ويجب مراقبة النتائج بمرور الوقت. تُعد مثبطات مضخة البروتون الدعامة الأساسية للعلاج الطبي، ولكن قد يكون العلاج الممتد لتثبيط الحمض ضروريًا في بعض الحالات. يتم فحص العلاجات بالمنظار كبدائل محتملة للجراحة وقد توفر خيارًا أقل توغلاً لعلاج التهاب المريء الارتجاعي. العلاج الجراحي قد يكون خيار افضل للمرضى الشباب الذين يسعون للحصول على نتائج دائمة، ولكن يجب أيضًا أن يعتمد اختيار العلاج على حسب احتياجات كل فرد. سوف اترككم مع فيديو تفصيلى لشرح  احدث الطرق لعلاج  ارتجاع المرئ نهائيا.

لمزيد من المعلومات عن ارتجاع المرئ الصامت عبر هذا الفيديو

لمزيد من المعلومات عن علاقه ارتجاع المرئ بحساسيه الانف عبر هذا الفيديو