-->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة

الطرق المختلفه والوسائل الحديثه لعلاج اورام الكبد

علاج اورام الكبد

مراحل سرطان الكبد, افضل دكتور لعلاج اورام الكبد, كيف يموت مريض سرطان الكبد, هل سرطان الكبد معدى, علاج حالات سرطان الكبد المتأخره علاج اورام الكبد بالحقن, علاج اورام الكبد الخبيثة, علاج اورام الكبد بالتردد الحرارى, علاج اورام الكبد بالميكروويف, علاج اورام الكبد بدون جراحة, التردد الحراري لعلاج اورام الكبد, فضل دكتور لعلاج اورام الكبد بالتردد الحرارى, افضل دكتور لعلاج اورام الكبد بالميكروويف, احسن دكتور كبد فى مصر, افضل دكتور كبد فى القاهرة  افضل دكتور كبد فى مصر, افضل طبيب كبد فى مصر, دكتور اورام بالقاهره
فى هذا المقال سوف نتعرف على انواع اورام الكبد و الفرق بين الاورام الحميده و الخبيثه و ماهى مراحل سرطان الكبد والطرق المختلفه لعلاج الاورام الخبيثه.

 انواع اورام الكبد:

  هناك نوعين اساسيين من الاورام

-اورام حميده 

و اشهرها الوحمات الكبديه و البؤر التليفيه.

- اورام خبيثه و هما نوعان

   سرطان كبد اولي:  تنشئ من خلايا الكبد نفسها
سرطان كبد ثانوى: اورام تنتقل للكبد من اماكن اخرى مثل الجهاز الهضمى او الثدى او الرئه.

الفرق بين الاورام الحميده و الخبيثه:

هناك 3 طرق رئيسيه:

·      دلالات الاورام:

هى احد وسائل تشخيص اورام الكبد و لكن لا يمكن التعويل عليها كثيرا حيث انها تكون مفيده فى تشخيص 30% فقط من الحالات بمعنى اصح لو كانت نسبه دلالات الاورام طبيعيه لايعنى ابدا عدم وجود ورم سرطانى بالكبد.

·      الاشعه المقطعيه ثلاثيه المراحل:

تعتبر الاشعه المقطعيه ثلاثيه المراحل هى الركيزه الاساسيه فى تشخيص الاورام السرطانيه بالكبد و خاصه الاورام السرطانيه الاوليه كما انها تستطيع التفرقه بمنتهى الدقه بين الوحمات الدمويه والاورام السرطانيه بالكبد ليس هذا و حسب بل ان لها اهميه خاصه فى متابعه مريض اورام الكبد بعد العلاج للتأكد من الشفاء.

·      العينه من الورم الكبدى:

حتى وقت قريب كنا نعتمد على العينه من الاورام الكبديه الموجهه باستخدام بالموجات فوق الصوتيه لتشخيص اورام الكبد و لكن بعد ظهور الاشعه المقطعيه ثلاثيه المراحل اقتصر دورها على تشخيص الحالات الى يصعب تشخيصها بالاشعه المقطعيه ثلاثيه المراحل.

هل وحمات الكبد تحتاج علاج:

الوحمات الدمويه غالبا لا تحتاج الى علاج فليس منها اى اضرار طالما لم تكن كبيره الحجم او سحطيه حيث انها فى هذه الحاله قد تكون سبب فى حدوث نزيف داخلى فى البطن وفى هذه الحاله نضطر الى ازالتها جراحيا.

ماهى الطرق المختلفه لعلاج الاورام الاوليه الخبيثه:


هذه الاورام تنشأ على تليف الكبد فى 95% من الحالات و لذلك لابد من وضع شيئين فى اختيار وسيله العلاج الاول حاله الكبد و الثانيه هو حجم و عدد الاورام فى الكبد.

طرق العلاج هى:


1-    زراعه الكبد:

وهو الحل الامثل للتخلص من الاورام و التليف فى نفس الوقت و لكن هناك شروط محدده لنجاح زراعه الكبد فى حالات سرطان الكبد الاولى وهى ان لا يزيد قطر الورم عن 5سم فى حال كان ورم واحد فقط اما ان كانوا عده اورام فلابد ان لا يزيد عددها عن 3 و لا يزيد قطر اكبرهم عن 3 سم و ايضا يشترط عدم وجود جلطه سرطانيه فى الوريد البابى الكبدى و عدم وجود انتشار للورم خارج الكبد.

2-    الاستئصال الجراحى للورم

 و يتم ذلك  فى حالات محدوده جدا حيث ان ذلك يتطلب  وجود ورم لايزيد عن 3سم و ان تكون حاله الكبد ممتازه و لا يكون هناك ارتفاع فى ضغط الوريد البابى الكبدى على سبيل المثال وجود دوالى بالمرئ.

3-    العلاج التداخلى:

·      العلاج الحرارى (التردد الحرارى و الميكروريف):

سواء كان التردد الحرارى او الميكروويف فالاثنين يعتمدان على فكره واحده وهى حرق الاورام التى داخل الكبد عن طريق ابره تدخل الى الكبد تحت توجيه الموجات فوق الصوتيه و يتم حرق الورم فى خلال دقائق معدوده عن طريق جهاز التردد الحرارى او الميكروويف المتصل بهذه الابره و كى نحصل على افضل نتائج لهذا النوع من العلاج يفضل ان لا يزيد قطر الورم عن 3سم و عدد الورام لا تزيد عن 3 اورام و بشرط ان تكون حاله الكبد جيده (تليف متكافئ)

لمزيد من المعلومات عن انواع تليف الكبد 




لمزيد من المعلومات عن علاج اورام الكبد بالميكروويف





·      علاج كيماوى عن طريق  القسطره:

علاج الكيماوى عن طريق القسطره و فيها يتم الدخول الى الشريان المغذى للورم بالقسطره و حقن العلاج الكيماوى داخل الورم نفسه كما يتم اغلاق الشريان المغذى للورم عن طريق حقن ماده معينه.
تستخدم هذه الطريقه فى الحالات التى لا يصلح لها استئصال للورم او العلاج الحرارى نظرا لكبر حجم الورم و او لوجوده فى اماكن فى الكبد يصعب الوصول لها جراحيا او عن طريق العلاج الحرارى.
ومن اهم مزايا العلاج الكيماوى عن طريق القسطره ان الاعراض الجانبيه قليله بالمقارنه بالعلاج الكيماوى عن طريق الوريد نظرا لتركيز حقن الكيماوى داخل الورم دون الاضرار باعضاء الجسم الاخرى او خلايا الكبد السليمه.

·      العلاج بالقسطره عن طريق النظائر المشعه:

هو احدث وسيله لعلاج سرطان الكبد خاصه فى وجود جلطه سرطانيه فى الوريد البابى الكبدى و هو يعتمد على نفس فكره العلاج الكيماوى عن طريق القسطره و بدل حقن الكيماوى يتم حقن كرات مشعه صغيره جدا جدا تدمر الورم كما تنفذ الى الجلطه السرطانيه داخل الوريد البابى الكبدى و تقوم باذابتها تماما.
وهذا النوع من العلاج نتائجه مشجعه جدا و لكن يعيبه غلو ثمنه.

هل هناك علاج للحالات المتأخره؟

لو كانت حاله الكبد مازلت جيده (تليف متكافئ) و عدد الاورام كبير وقتها يمكن التحكم فى نشاط الورم عن  طريق حقن النظائر المشعه مع العلاج الطبى بعقار السورافينيب او العقاقير الاحدث مثل العلاج المناعى.

 علاج الاورام السرطانيه الثانويه بالكبد:

اولا يجب علاج الاورام الاساسى خارج الكبد سواء بالاستئصال الجراحى او العلاج الكيماوى ثم يتم التعامل مع اورام الكبد الثانويه سواء بالعلاج الكيماوى عن طريق الوريد او الموضعى عن طريق القسطره او العلاج الحرارى بحسب طبيعه كل ورم و لابد ان يتم بالتنسيق مع الفريق الطبى سواء كان الجراح او طبيب الاورام او طبيب الاشعه التداخليه.
الخلاصه:
ان علاج اورام الكبد ممكن و لكن كما كان اكتشاف الورم فى مرحله مبكره كلما كانت فرصه الشفاء كبيره و التكلفه الماديه اقل بالطبع.


فيديو علاج اورام الكبد بالميكروويف


 فيديو علاج اورام الكبد الصعبه  بالميكروويف


 فيديو كل شيئ عن اورام الكبد


 فيديو الوحمه الدمويه بالكبد



الاسمبريد إلكترونيرسالة