سرطان الكبد الدهنى: الاسباب و الوقايه -->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة
محرك البحث

سرطان الكبد الدهنى: الاسباب و الوقايه


في هذا المقال سوف نتحدث عن موضوع مهم جداً وهو سرطان الكبد الدهني وقد لوحظ في الفترة الأخيرة أن هذه الحالات زادت جداً وبعد تشخيص مريض انه مصاب باورام سرطانية في الكبد وعندما يقوم بإجراء التحاليل يكتشف انه غير مصاب بفيروس بي او سي ولكن يجد لديه دهون علي الكبد وتكون هي السبب في وجود سرطان الكبد.

قد يبدو الموضوع مخيف لأول وهله لكن اذا اكملت قراءة هذا المقال سينتهي الخوف.




لماذا تغير ذلك في الفترة الأخيرة وما الذي احدث هذا التغيير؟

يرجع ذلك الي سببين:

اولأ:ظهور أدويه جديدة لفيروس سي تكاد تكون قضت عليه نهائياً فنادرا ما تشخص حالات فيروس سي في العيادات حالياً, ايضا الأدوية الفعالة في السيطرة علي نشاط فيروس بي, لذلك اصبح مريض فيروس بي وسي الذي يلتزم بالدواء يكون غير عرضة للاصابة بسرطان الكبد.

ثانياً الحياة التي نعيشها فقد أصبحنا نقضي فترة طويلة في المكاتب ونتبع عادات سيئه في تناول الطعام فنتناول سكريات وكربوهيدرات كثيرة

كذلك نتناول دهون كثيرة,هذه العادات الخاطئة مع قلة الحركة أدت الي زيادة الوزن ووجود دهون علي الكبد ومع مرور الوقت تسبب هذه الدهون التهابات في الكبد ثم تصل لمرحلة التليف.

وفي بعض الحالات يحدث سرطان الكبد قبل ان يصل الكبد الي مرحلة التليف الكامل في الفيبروسكان هو (F4)

فيمكن أن يكون المريض عرضة لسرطان الكبد وهو في مرحلة  F2 او F3

ماهي عوامل الخطورة التي تجعل مريض دهون الكبد عرضة لسرطان الكبد ؟

اولا السن

كلما زاد سن المريض تكون هذه الدهون موجودة منذ مدة طويلة وتكون فرصة وجود الياف وتليفات علي الكبد كبيرة.

ثانيا النوع

فنجد السيدات اكثر عرضه لدهون الكبد لأنهم معظمهم مصابون بالسمنة مما يجعلهم عرضه اكثر لدهون الكبد والمشاكل في الكبد وتليف في الكبد

ولكن المفاجأة أن الرجال أكثر اصابة بسرطان الكبد من السيدات لان السيدات لذيهم هرمون الانوثه وهو هرمون الاستروجين الذي يحميهم من سرطان الكبد.

ثالثا السمنه

السمنه  تزيد من فرصه دهون الكبد ولكنها بمفردها مسرطنة وهناك انواع كثيره من السرطانات مرتبطه بالسمنة مثل سرطان الثدي والرحم والمبايض وسرطان القولون بالاضافة الي ان مريض السمنة غالباً ما يصاحبه وجود دهون علي الكبد.

رابعا السكر

لو المريض يعاني من سكر غير منتظم يكون عرضة للإصابة  بدهون الكبد وسرطان الكبد.

خامسا العوامل الورائية

 بعض الافراد لديهم جينات تجعلهم اكثر عرضه للاصابه بسرطان الكبد الدهني.

هل يوجد اعراض لسرطان الكبد الدهنى؟

للاسف لا يوجد اى اعراض لسرطان الكبد الدهنى حتى يصل المريض لمرحلة متأخرة وقتها لن يجدى اى علاج لذلك فأن الوقاية خير من العلاج.

طرق الوقاية من سرطان الكبد الدهني:

اولا اذا كنت مصاب بدهون علي الكبد من المهم ان تعرف الي اي مرحله وصلت عن طريق جهاز الفيبروسكان لمعرفه نسبة الدهون والالياف

 فلو كان المريض ذكر ونسبة الالياف لديه  F2 او F3 او F4 فيجب ان يقوم بعمل موجات صوتية ودلالات اورام الكبد كل ستة اشهر حتي يتمكن من علاج اي اورام تظهر في بدايتها

اما لو كانت سيده ولديها نسبة الألياف F3 او F4

تقوم بعمل دلالات اورام وموجات صوتية للكشف المبكر عن سرطان الكبد

ثانيا: يجب ان نتجنب العوامل التي تسبب سرطان الكبد الدهني السابق ذكرها كما يلي:

 يجب ان نغير من نظام حياتنا

 عن طريق اتباع نظام غذائي يحتوي علي الخضروات والفاكهة والحبوب بكثره ويبتعد عن السكريات والحلويات ونقلل النشويات مثل الارز والمكرونة والمخبوزات.

 الرياضة

من المهم جداً ممارسة الرياضة مثل المشي السريع لمده نص ساعه خمس مرات في الأسبوع يقينا من الاصابة بسرطان الكبد الدهني وذلك عن دراسات اكيدة.

 شرب القهوة

اثبتت الدراسات ان تناول فنجانين قهوة يوميا يقلل من نسبة الاصابة بسرطان الكبد الدهني بنسبة 35 في المائه وتناول خمس فناجين يقلل نسبة الإصابة بنسبة خمسين في المائه.

 التوقف عن التدخين والكحوليات

من الضروري جدا التوقف عنهم لانها تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد الدهني.

علاج السكر و السمنة

والجدير بالذكر ان هناك عوامل خطورة اخري  لا نستطيع التحكم فيها مثل السن والنوع والجينات ولكن هناك عوامل  نستطيع التحكم فيها فمثلا لو كنت مريض سكر يجب ان تظبط السكر واذا كنت مريض سمنة يجب ان تنزل في الوزن لان ذلك سيكون مفيد جداً فقد وجدت الدراسات ان خسارة 7 في المائه من الوزن يقلل من نسبة الالتهابات والدهون علي الكبد وفقدان 10 في المائه من الوزن  يقلل الالياف وبذلك يقلل نسبة الإصابة بسرطان الكبد الدهني.

الادوية

اذا كنت مريض لديك نسبة دهون والياف عالية علي الكبد يجب المتابعة مع طبيب لتناول بعض الأدوية الحديثة التي تقلل نسبة الدهون والالياف وبذلك تبتعد عن منطقة الخطر.

هناك بعض الأدوية التي يجب تناولها تحت اشراف الطبيب مثل الادوية المضادة للالتهاب وبعض ادوية السكر مثل السيدوفاج و التي تساعد علي تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد الدهني, فيجب في الفترة القادمة التركيز علي الكبد الدهني وعلاجه لان ذلك سيقينا من سرطان الكبد الدهني في المستقبل.

الخلاصة

 المريض المصاب بكبد دهني يجب الا يتهاون في العلاج باعتبار انه يصيب الكثيرون لان مشكلة سرطان الكبد الدهني, ان المريض يبحث عن العلاج في مرحلة متاخرة لكن يجب الانتباه ان الكبد الدهني من الممكن ان يؤدي الي السرطان.

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة