ماهى اسباب تضخم الكبد و علاجه؟ -->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة
محرك البحث

ماهى اسباب تضخم الكبد و علاجه؟

تضخم الكبد هو حالة يصبح فيها الكبد كبيرًا بشكل غير طبيعي. يعد الكبد عضوًا حَيَوِيًّا يساعد الجسم على تصفية الدم من السموم وإنتاج العصارة الصفراوية التي تساعد على تكسير الدهون. يمكن أن ينتج تضخم الكبد عن مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك مرض الكبد الدهني والتهاب الكبد وتليف الكبد. يعتمد علاج تضخم الكبد على السبب الأساسي.

في هذا المقال سوف نصحح مفاهيم خاطئة، أحيانا يخبر الطبيب المريض أن لديه تضخما في الكبد وعادة عندما يسمع المريض كلمة تضخم يشعر المريض بالصدمة لأنه لا يعرف معنى كلمة تضخم في الكبد، سوف نتحدث في هذا المقال عن معنى تضخم الكبد وأسبابه وطرق تشخيصه و علاجه.



ما معنى تضخم الكبد؟

كلمة تضخم في الكبد معناها أن حجم هذا الكبد أكبر من الطبيعي وليس معناها كما يتخيل المريض أو يتوهم أنه لديه ورم أو سرطان في الكبد.

ما هي أسباب تضخم الكبد ولماذا يكون حجم الكبد أكبر من الحجم الطبيعي؟

إذا كنت طويل الجسم فمن الممكن أن يكون حجم الكبد لديك أكبر بمقدار سم وهذا شي طبيعي.

ما هي الأسباب المرضية لتضخم الكبد؟

أولا دهون الكبد

في حوالي 70 إلى 80 في المائة من حالات تضخم الكبد يكون السبب هو الكبد الدهني أي وجود دهون كثيرة علي الكبد مما يؤدي إلى تضخم حجمه، حيث تؤدى دهون الكبد إلى حدوث التهاب مزمن بالكبد مما قد يسبب تليفا بالكبد وأورام سرطانية في الكبد في بعض الحالات.

ثانيا التهاب الكبد

سواء كان فيروسيا بسبب فيروس بي أو سي أو بسبب التهاب الكبد المناعي وسبق أن تحدثنا عنه في  فيديوهات سابقة عن التهاب الكبد المزمن والمناعي.



ثالثا تليف الكبد

أحيانا يكون سبب التضخم وجود تليف حيث يكون حجم الكبد كبيرا بسبب التليف في المرحلة الأولى ثم ينكمش الكبد مع الوقت ويصغر.

رابعا مرض البلهارسيا

إذا كان المريض مصابا بالبلهارسيا وهو مرض موجود منذ زمن في مصر وبعض الدول مثل اليمن، ينتقل عن طريق التعامل مع الترع والمصارف، تسبب البلهارسيا تضخما في حجم الكبد.

خامسا أمراض القلب

مريض القلب المصاب بفشل في عضلة القلب يكون لديه تضخم في الكبد، نتيجة احتقان الأوردة بداخل الكبد.

سادسا انسداد او تليف القنوات المرارية

كذلك المريض بانسداد مزمن في القنوات المرارية او تليف بالقنوات المرارية للكبد يؤدي ذلك إلى تضخم في حجم الكبد.

سابعا اورام الكبد

أخيرا تكون الأورام هي السبب في تضخم الكبد سواء كانت أورام مصدرها الكبد أو خارجه مثل المعدة أو القولون وانتشرت في الكبد مما أدى إلى تضخم في حجمه,

أو أورام عامة مثل الأورام الليمفاوية أو أمراض مثل اللوكيميا وأمراض الدم ووصلت للكبد وأدت إلى تضخم حجمه، إذن الأورام ليست السبب الرئيسي في تضخم الكبد.

ما هي الفحوصات التي يجب عملها في حالة الإصابة بتضخم الكبد؟

إجراء فحص وظائف الكبد وفيروسات الكبد وكذلك دهون الدم والسكر التراكمي.

مهم جداً أن يجري المريض موجات صوتية علي البطن والكبد لفحص حالة الكبد وفحص القنوات المرارية وأوردة الكبد ليتأكد هل هذا احتقان في الكبد أم دهون علي الكبد أو التهاب أو تليف، كل ذلك يظهر بوضوح في الموجات الصوتية.

من المهم جدا إجراء الفيبروسكان وسبق أن تحدثنا عنه عدة مرات في مقالات سابقة

بإجراء الفيبروسكان يتم تحديد نسبه الدهون والألياف علي الكبد مما يفيد في التشخيص

وعند تشخيص سبب التضخم تبدأ مرحلة العلاج.



ما هو علاج تضخم الكبد؟

يعتمد علاج تضخم الكبد على شيء واحد فقط وهو علاج سبب تضخم الكبد.

أسئلة شائعة:

ما هو حجم الكبد الطبيعي؟

يتكون الكبد من فصين، فص أيسر في أعلى منتصف البطن وفص أيمن في أعلى الجانب الأيمن من البطن تحت القفص الصدري، طول الفص الأيسر يتراوح بين 5-11سم وطول الفص الأيمن يتراوح بين 12-15سم ولا يمكن حس الكبد تحت القفص الصدري واذا تم حسه فهذه علامة على وجود تضخم بالكبد.

هل يعود الكبد لحجمه الطبيعي بعد العلاج؟

نعم يعود الكبد إلى الحجم الطبيعي بعد علاج سبب تضخم الكبد.

ما هي أسباب تضخم الكبد والطحال؟

غالبا من يرتبط تضخم الكبد بالطحال خاصة في وجود مرض مزمن بالكبد مثل تليف الكبد والالتهاب المزمن بالكبد ودهون الكبد والبلهارسيا. في أحيان أخرى يكون تضخم الطحال ليس له أي علاقة بأمراض الكبد مثل أورام الدم سواء الأورام لليمفاوية ومرض اللوكيميا أو الملاريا ومرض التيفود والبروسيلا والدرن وغيرها.

شاهد المزيد عن أسباب تضخم الطحال و علاجه




الخلاصة:

كلمة تضخم الكبد ليست مخيفة أو مرعبة معناها أن هناك مشكلة في الكبد يجب أن نعرفها ونعالجها وعند ذلك يعود الكبد إلى حجمه الطبيعي. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة