أهم و أفضل طرق تحليل جرثومة المعدة -->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة
محرك البحث

أهم و أفضل طرق تحليل جرثومة المعدة

اهم طرق تحليل جرثومة المعدة

يعد تشخيص جرثومة المعدة تحديا حقيقيا حيث ان لكل اختبار مزاياه و عيبوبه و سوف نستعرض فى هذا المقال الطرق المختلقه لتشخيض جرثومة المعدة وكيفية قراءة نتيجة تحليل جرثومة المعدة .

أهم طرق التشخيص:

1- تحليل براز خاص بجرثومه المعدة (h pylori ag in stool تحليل)

هذه هي التحليل الأشهر ولكن له العديد من السلبيات

- فقد يعطى تحليل سلبي كاذب إذا تناول المريض أدريه مثبطة للحامض أو مضادات حيوية في خلال أسبوع قبل التحليل

- أو يعطى تحليل إيجابي كاذب نظرا لوجود تشابه بين الجرثومة وبكتريا أخرى بالبراز.

 كيفية قراءة نتيجة تحليل جرثومة المعدة وكم نسبة جرثومة المعدة الخطيرة ؟

نتيجة التحليل اما سلبى او ايجابى اما نسبة الجرثومة فى حد ذاتها فليس لها اهمية ولا يوجد أي علاقة بين شده العدوى ونسبه الجرثومه في التحليل كما أنها لا تتنبئي بنجاح العلاج أو فشله مسبقا وفي حال أخذ المريض علاج الجرثومة وشفى منها يتحول هذا التحليل إلى سلبي في خلال شهر ونصف من نهاية العلاج لذا لا ينصح بإجراء هذا التحليل قبل ذلك حتى لا نحصل على نتيجة إيجابية كاذبة.

2- إجراء منظار معده وأخذ عينة من جدار المعدة لعمل:

- تحليل الجرثومة السريع ((CLO test والذي يظهر نتيجته في خلال 24ساعه حيث يتحول لون القرص من اللون الأصفر إلى اللون البرتقالي أو الأحمر في حال وجود جرثومة المعدة أما في حالة عدم وجود الجرثومة فيظل القرص أصفر اللون ولكن قد يعطى نتيجة سلبية كاذبة لو تناول المريض أدريه مثبطة للحامض او مضادات حيوية فى خلال اسبوع قبل المنظار.

تحليل جرثومة المعده (CLO test)


- او ارسال عينه جدار المعده الى التحليل الباثولوجى وهذا هو الاختيار المثالى خاصة فى حال تناول ادويه مثبطه للحامض او مضادات حيوية قبل المنظار لانه يشخص درجه الالتهاب ويصبغ البكتريا ويظهر كميتها كما انه لا يتأثر بتناول المريض اى ادويه قبل المنظار.

- كما ان المنظار فى حد ذاته له ميزة عظيمة فى تشخيص درجه الالتهابات الموجوده وعلاقتها بالجرثومه وعلاقه كل ذلك بالاعراض التى يشكوا منها المريض كما يساعد المنظار فى تشخيص مضاعفات الجرثومه مثل القرح او الاورام.

3- اختبار التنفس (urea breath test تحليل):

هو واحد من أكثر الاختبارات استخداما في تشخيص جرثومة المعدة بحيث يبتلع المريض قرص يوريا ونظرا لوجود إنزيم معين بالبكتريا يقوم بتحويل اليوريا إلى أمونيا وثاني أكسيد الكربون والذي يتم قياسه في زفير المريض لتحديد وجود الجرثومة من عدمها.

يستغرق إجراء هذا الاختبار بين 20-30 دقيقه ومثل تحليل جرثومة المعدة بالدراز قد يعطى هذا الاختبار نتيجة سلبية كاذبة إذا تناول المريض أي أدريه مثبطة للحامض أو مضادات حيوية في خلال أسبوع قبل الاختبار.

4- تحليل جرثومة المعدة في الدم:

يعتمد هذا التحليل على البحث عن الأجسام المضادة للجرثومة في الدم وبصفه عامة لا ينصح باستخدام هذا التحليل لان إيجابية هذا التحليل لا يعنى سوى إصابة المريض بالجرثومة في وقت ما ولا يفرق بين الجرثومة الحية والميته في وقت الاختبار كما أنه لا يمكن استخدامها كدليل للشفاء بعد العلاج حيث تظل الأجسام المضادة إيجابية حتى بعد الشفاء.

اقرأ ايضا: اعراض جرثومة المعدة

اقرأ ايضا: علاج جرثومة المعدة

الخلاصة:

يعد أفضل تحليل لجرثومه المعدة هو أخذ عينة من المعدة أثناء المنظار وتحليلها باثولوجيا أو عن طريق الاختبار السريع وفي حال تعذر ذلك فإن تحليل الجرثومة بالبراز أو اختبار التنفس هما أفضل بديل.



  

الاسمبريد إلكترونيرسالة