نصائح ذهبية بعد استئصال المرارة وماهى طرق التغذيه السليمة بعد جراحة المرارة -->
U3F1ZWV6ZTIzOTE5MDM4NzczX0FjdGl2YXRpb24yNzA5Njk3MDk1NTg=
recent
أخبار ساخنة
محرك البحث

نصائح ذهبية بعد استئصال المرارة وماهى طرق التغذيه السليمة بعد جراحة المرارة

هذا المقال مهم جدا لكل المرضي الذين استأصلوا المرارة أو يفكرون في استئصالها,

سوف نتحدث في هذا المقال عن اضرار استئصال المرارة وأهم النصائح بعد استئصال المرارة وطرق التغذية السليمة للمريض الذي سيستأصل المرارة فهناك اعتقاد خاطئ أننا لو استأصلنا المرارة سوف نستطيع أكل كل ما نريده لذلك من الضروري أن نبدأ القصة من البداية.



ما هي وظيفة المرارة؟

هل المرارة ليس لها وظيفة مثل الزائدة الدودية، الحقيقة أن المرارة لها وظيفة مهمة جدا فهي المخزن للعصارة الصفراوية ولكنها لا تفرزها، بل يفرزها الكبد وهو يفرز حوالي لتر يوميا وتخزنها المرارة وتركزها عن طريق امتصاص المياه منها.

أثناء صيام الإنسان تنقبض المرارة انقباضا بسيطا لتفرز حوالي 20 في المائة من هذه الحمولة أي حوالي 200مل, أما الكمية الأكبر وهي 800 مل فتفرز أثناء عملية الهضم وهي مهمة جدا لامتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين أ وفيتامين د كذلك عندما تفرز العصارة الصفراوية يكون لها دور في تنظيم مستوي الدهون والجلوكوز في الدم، أيضا تفرز المرارة هرمونا ينظم نسبه الجلوكوز والدهون في الدم، العصارة المرارية أيضا تتحكم في طبيعة البكتريا الموجودة في الأمعاء.

أسباب استئصال المرارة؟

أشهر أسباب استئصال المرارة هي وجود حصوات صغيرة اقل من 1سم، قد تسبب في انسداد القناة المرارية في حال نزلوها إليها، أيضا الحصوات الكبيرة قد تكون سببا في استئصال المرارة عندما تسبب ألم، ما يسمى بالمغص المراري وهناك أسباب أخرى لاستئصال المرارة مثل وجود ورم سرطاني بالمرارة او وجود لحميات كبيرة الحجم داخل المراره خوفا من تطورها الى اورام سرطانيه فى المستقبل.

أقرأ ايضا: اسباب حصوات المرارة و علاجها

استئصال المرارة بالمنظار وكم مدة الراحة بعد عملية المرارة بالمنظار؟

يعد استئصال المرارة بالمنظار هى الطريقة المفضلة لاستئصال المرارة حيث لا يحتاج المريض لمده راحة طويلة بعد استئصال المرارة كما أن الفتحات الجراحية تكون صغيرة الحجم ولا تترك أثرا فيما بعد على عكس الفتح الجراحي والذي لا نلجأ إليه إلا في حال تعذر استئصال المرارة بالمنظار أو في حال وجود التصاقات داخل البطن نتيجة جراحات سابقه.

ماهى اضرار استئصال المرارة وكيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة؟

بداية هذه ليست دعوى إلى عدم استئصال المرارة فإذا كان هناك داع لاستئصال المرارة فيجب أن نقوم بذلك، عندما نقوم باستئصال المرارة فأذن لن يتم تخزين العصارة المرارية بل تنتقل مباشرة من الكبد إلى الأمعاء مما يترتب على ذلك أنه في نسبه حوالي من 5الي 40 في المائة من المرضى يصابون بمتلازمة ما بعد استئصال المرارة، حيث يتسبب وجود الصفراء في الأمعاء باستمرار إلى انقباض الامعاء انقباض شديد مما يسبب الاسهال خاصة بعد تناول الطعام الدسم.

كذلك يشتكي المريض من غثيان وانتفاخ وألم في البطن وارتجاع في المريء لم يشتك منه من قبل لأنه عندما يتناول الطعام الدهني لا تكفي العصارة الموجودة في الأمعاء لهضم هذه الكمية مما يسبب عدم تفريغ المعدة للطعام ويظل فيها لمده طويلة ويتسبب في زيادة الإفراز الحمضي في المعدة ويشعر المريض بحرقان وحموضة بعد الأكل.

هل الإسهال الذي يصيب المريض بعد عملية استئصال المرارة له علاجا؟

طالما أن كمية العصارة تقل فيجب أن تتناسب كمية الطعام مع هذه العصارة فالمطلوب تناول عدد أكبر من الوجبات بكميات قليلة لإعطاء فرصه للهضم الجيد في الأمعاء وبذلك لا يشتكي المريض من الأعراض التي سبق أن ذكرناها من إسهال وارتجاع المريء وانتفاخ، كذلك من المهم الحفاظ علي الوزن عن طريق الأكل الصحي وممارسة الرياضة لتقليل السعرات التي تدخل الجسم وزيادة السعرات التي يتم حرقها.

بذلك تستطيع التغلب علي المشاكل المحتملة بعد استئصال المرارة

ماذا يحدث بعد أشهر من استئصال المرارة؟

وجد أن المرضى بعد استئصال المرارة يصابون بمتلازمة التمثيل الغذائي (الأيض) التي سبق أن تحدثنا عنها في مقال منفصل.

اقرأ أيضا: كيف تتخلصمن متلازمة الأيض ومقاومة الأنسولين

وجد أن هؤلاء المرضى يصابون بالسمنة بعد استئصال المرارة لان المريض يبدأ في تناول الوجبات الدسمة الدهنية والكربوهيدرات لأنه أصبح لا يعاني من الألم مثل ما كان على الحال قبل إجراء العملية مما يؤدي إلى حدوث السمنة.

كذلك قد يصاب المرضي بارتفاع نسبه الكوليسترول والسكر فكما سبق أن ذكرنا أن المرارة لها دور في تنظيم نسبه الكوليسترول في الدم وانقباض المرارة لإفراز العصارة الصفراوية من الأشياء المهمة لتنظيم مستوي الدهون والسكر في الدم، فنجد أن بعض المرضى قد يصابون بالسكر وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم بعد استئصال المرارة، أو يكون أن مريض السكر يتناول أقراصا كعلاج للسكر قبل استئصال المرارة ولكنه بعد استئصال المرارة أصبح يتناول الأنسولين، كذلك قد نجد بعض المرضي يصابون بدهون الكبد وما يترتب عليها من حدوث تليف وأورام سرطانية بالكبد.

ما هو نظام التغذية بعد استئصال المرارة؟

البعض قد يتراجع عن استئصال المرارة عندما يعلم أنه سيعاني من هذه الأعراض فيما بعد، لذلك من الضروري معرفة كيفية التعامل بعد استئصال المرارة وطريقه التغذية الصحيحة بعدها.

سنقسم الطعام إلى أكلات ممنوعة وأكلات مرغوب فيها

الأكلات الممنوعة بعد عملية المرارة:

الدهون والأكل الدسم والمقليات والأطعمة الحارة

كذلك يجب التقليل من السكريات لأنها تتحول إلى دهون تترسب على الكبد, كما ان تزيد من الوزن.

كذلك يجب تقليل تناول الشاي والقهوة

الاكلات المرغوبة بعد استئصال المرارة:

شمن الأطعمة المرغوب فيها بعد استئصال المراره هى الطعام المشوي والمسلوق والأطعمة التي تحتوي علي الألياف مثل الحبوب الكاملة مثل الشوفان، كذلك يفضل الإكثار من الخضروات والفاكهة.

الخلاصة:

استئصال المرارة لا يكون إلا عند الحاجة إليه بسبب المشكلات التي قد يسببها استئصال المرارة ويجب على المريض اتباع تعليمات خاصة للتغذية بعد استئصال المرارة. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة